باحثون: كورونا بدأ الانتشار بين أكتوبر وديسمبر 2019

aiBANK

رويترز – قال علماء يوم الاربعاء إن دراسة وراثية لعينات من أكثر من 7500 شخص مصابين بفيروس كورونا أشارت إلى أن الفيروس الجديد انتشر بسرعة حول العالم بعد ظهوره في الصين في وقت ما بين أكتوبر وديسمبر من العام الماضي.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

اكتشف العلماء في معهد علم الوراثة بجامعة كوليدج لندن ما يقرب من 200 طفرة وراثية متكررة من الفيروسات التاجية الجديدة – سارس – CoV – 2 – وقال باحثو جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أنها أظهرت كيف تتكيف مع مضيفاتها البشرية أثناء انتشارها.

كتب فريق البحث، الذي يشترك في رئاسته فرانسوا بالوكس، في دراسة: “تدعم تقديرات التطور الجيني أن جائحة COVID-2 بدأت في وقت ما حوالي 6 أكتوبر 2019 إلى 11 ديسمبر 2019.

قال Balloux إن التحليل وجد أيضًا أن الفيروس كان ولا يزال يتغير، كما يحدث عادةً مع الفيروسات، وإن نسبة كبيرة من التنوع الجيني العالمي للفيروس الذي يسبب COVID-19 تم العثور عليه في جميع البلدان الأكثر تضرراً.

وقال إن ذلك يشير إلى أن السارس – CoV – 2 كان ينتقل على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم منذ وقت مبكر من الوباء.

“جميع الفيروسات تتحول بشكل طبيعي. إن الطفرات في حد ذاتها ليست بالشيء السيئ ولا يوجد ما يشير إلى أن السارس – CoV-2 يتحور بشكل أسرع أو أبطأ مما كان متوقعًا “. “حتى الآن ، لا يمكننا أن نقول ما إذا كان السارس- CoV-2 أصبح أكثر أو أقل فتكًا ومُعديًا.”

وفي دراسة ثانية نُشرت أيضًا يوم الأربعاء، قال علماء في جامعة جلاسكو البريطانية ، قاموا أيضًا بتحليل عينات فيروس سارس- CoV-2 ، إن نتائجهم أظهرت أن العمل السابق الذي يشير إلى وجود سلالتين مختلفتين غير دقيق.

وأشارت دراسة أولية أجراها علماء صينيون في مارس إلى احتمال وجود نوعين من سلالة الفيروس التاجي الجديد يسببان إصابات ، واحدة منها أكثر “عدوانية” أكثر من الأخرى.

ولكن، في تحليلهم المنشور في مجلة Virus Evolution، قال فريق غلاسكو إن نوعًا واحدًا فقط من الفيروس كان يتم تداوله.

أفادت حصيلة رويترز أن أكثر من 3.71 مليون شخص أصيبوا بالفيروس التاجي الجديد على مستوى العالم وتوفي 258186.

تم الإبلاغ عن حالات في أكثر من 210 دولة ومنطقة منذ أن تم تحديدها لأول مرة في الصين في ديسمبر 2019.

وقال جوناثان ستوي ، رئيس قسم الفيروسات في معهد فرانسيس كريك البريطاني ، إن الدراسات الجينية تقدم رؤى “رائعة” حول تطور الفيروس ، وتؤكد أنه “هدف متحرك مع وجهة تطورية غير معروفة”.

وقال ستوي: “جميع الأدلة تتفق تمامًا مع الأصل قرب نهاية العام الماضي ، ولا يوجد سبب للتشكيك في ذلك بأي شكل من الأشكال”.

توصلت دراسة أجراها علماء فرنسيون في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن رجلاً في فرنسا أصيب بفيروس COVID-19 في وقت مبكر من يوم 27 ديسمبر ، قبل نحو شهر من تأكيد السلطات للحالات الأولى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الحالة الفرنسية “ليست مفاجئة” وحثت الدول على التحقيق في أي حالات أخرى مشبوهة في وقت مبكر.

قام فريق Balloux بفحص جينومات أكثر من 7500 فيروس من مرضى مصابين حول العالم. تضيف نتائجهم إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن فيروسات السارس- CoV-2 تشترك في سلف مشترك من أواخر عام 2019 ، مما يشير إلى أن هذا كان عندما قفز الفيروس من مضيف حيواني سابق إلى البشر.

كما وجد باحثو جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس ما يقرب من 200 تغير جيني صغير ، أو طفرات ، في جينومات الفيروس التاجي التي قاموا بتحليلها – قالت النتائج Balloux أنها قدمت أدلة مفيدة للباحثين الذين يسعون إلى تطوير الأدوية واللقاحات.

الرابط المختصر