البنك المركزي: تداعيات كورونا استمرت للشهر الثاني على التوالي

aiBANK

قال البنك المركزي، في بيان، إن احتياطي النقد الأجنبي بلغ في نهاية شهر أبريل 37.037 مليار دولار مقابل 40.108 مليار دولار في نهاية شهر مارس.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأضاف البنك المركزي، أن تداعيات فيروس كورونا المستجد استمرت على الأسواق العالمية للشهر الثاني على التوالي، والتي على إثرها تواصلت عمليات التخارج لاستثمارات الصناديق المالية الأجنبية من الأسواق الناشئة وكذلك الأسواق المصرية خلال شهر أبريل 2020، وإن كانت بوتيرة أقل من الشهر السابق الذي شهد ذروة تخارج المحافظ الاستثمارية.

وأكد البيان، أنه من منطلق دور البنك المركزي في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة عالميا، فقد استخدم المركزي حوالي 3.1 مليار دولار من الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال شهر أبريل السابق، لتغطية احتياجات السوق من النقد الأجنبي لضمان استيراد السلع الاستراتيجية.

وكشف البنك المركزي عن سداد التزامات دولية خاصة بالمديونية الخارجية لمصر بمبلغ 1.6 مليار دولار تضمنت استحقاق سندات بمبلغ مليار دولار، إلى جانب تغطية خروج بعض المستثمرين من خلال آلية البنك المركزي لتحويل أموال المستثمرين الأجانب.

ولفت البيان، إلى قيام البنك المركزي والحكومة خلال شهر أبريل، باتخاذ إجراءات استباقية حاسمة للحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتم التقدم بطلب لصندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مالية طبقا لبرنامج أداة التمويل السريع وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني، اللذان من شأنهما تعزيز قدرة مصر في مواجهة أي صعوبات اقتصادية متوقعة، وكذلك حماية القطاعات الأكثر عرضة لأضرار أزمة كورونا.

وأضاف أنه استنادا لنجاح مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي السابق فقد أبدى صندوق النقد الدولي ترحيبه الشديد بالتعاون المشترك مع مصر لاستمرار العمل على تطوير الاقتصاد.

وأكد المركزي في ختام البيان، إنه لن يتوانى عن اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الاقتصاد المصري في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم.

الرابط المختصر