الاقتصاد الأمريكي.. هل اقترب من الفائدة السلبية؟

سيناريو يتجنبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي شكا في قدرته علي تحفيز النمو

aiBANK

ترجح سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية تسجيل الفائدة الأمريكية أسعارًا سلبية العام المقبل، وهو السيناريو الذي قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنه يريد تجنبه حيث يشكك الكثيرون في أنه سيكون أداة فعالة لتحفيز النمو.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

ووفقا لتقرير حديث لرويترز، فإن تحديد أسعار الفائدة دون الصفر من شأنه أن يعاقب البنوك على ترك السيولة الفائضة لدى البنك المركزي، والأمل هو تشجيع الإقراض، وبالتالي تعزيز الاستثمار التجاري وإنفاق المستهلكين.

سوق العقود الآجلة سجل نصف نقطة أساس تحت الصفر في أبريل 2021

ففي يوم الجمعة الماضية، تم تداول سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية بمعدلات سلبية بلغت حوالي نصف نقطة أساس في أبريل 2021.

وكان البنك المركزي الأمريكي قد خفض سعر الفائدة إلى ما يقرب من الصفر في شهر مارس، وأطلق العديد من البرامج التي تهدف إلى تعزيز السيولة واستقرار الأسواق المالية لمساندة الاقتصاد الأمريكي في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

ويجيب تقرير رويترز عن عدد من الأسئلة المهمة على صعيد كفاءة سوق العقود الآجلة في التنبؤ، وكذلك مزايا وسلبيات بلوغ مرحلة الفائدة السلبية وآليات التعامل معها.

هل سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية مصدر موثوق للتنبؤ؟
ليس بالضرورة، فالعقود الآجلة تشير إلى توقعات السوق، وبالتالي يمكن أن تتغير، كما أن أسواق العقود الآجلة هي أيضا تقنية للغاية، ولن تعكس بالضرورة معدل الفائدة الفعلي للأموال الفيدرالية التي يحدها السعر المستهدف للاحتياطي الفيدرالي، وهو حاليا 0-0.25 ٪ ويختلف قليلا حيث تقرض البنوك بعضها البعض لليلة واحدة.

وقال المحللون إن مجرد تسجيل الأسعار السلبية في سوق العقود الآجلة، فهذا لا يعني أنها ستحدث.

وقال مارك تشاندلر، كبير المحللين الاستراتيجيين للسوق في Bannockburn Global Forex  ومقرها نيويورك: «حتى قبل أن تسجل العقود الآجلة السعر السلبي ، كانت أسواق الخيارات أيضًا مهتمة كثيرًا بذلك”.

وأضاف «إذا كانت أسعار الفائدة السلبية ستقتل عملك، فربما تكون في مجال إقراض الأموال، ويمكنني أن أرى كيف تريد أن يكون لديك بعض التأمين ضد أسعار الفائدة السلبية، وهذا ما يريدون عمله من خلال سوق العقود الآجلة».

كيف تسير أسعار الفائدة دون الصفر؟
تحاول البنوك المركزية السيطرة على أسعار الفائدة باستخدام السياسة النقدية، على الرغم من أن ظروف العرض والطلب في السوق تمنح المستثمرين نفوذاً.
وتتطلب سياسة المعدل السلبي للفائدة من المؤسسات المالية الدفع مقابل إيداع الاحتياطيات الزائدة لدى البنك المركزي، وبالتالي من خلال معاقبة المؤسسات المالية على الاحتفاظ بنقدها، وتشجعها البنوك المركزية على إقراض المزيد.

وكان البنك المركزي الأوروبي (ECB) أطلق أسعار الفائدة السلبية في يونيو 2014، وخفض سعر الفائدة على الودائع إلى -0.1 ٪ لتحفيز الاقتصاد، كما قدم بنك اليابان (BOJ) أسعار الفائدة السلبية في يناير 2016، وذلك جزئيًا لمنع ارتفاع الين غير المرغوب من الإضرار بالاقتصاد الذي يعتمد بصورة أساسية على التصدير، وتفرض 0.1٪ فائدة على جزء من فائض احتياطيات المؤسسات المالية لدى بنك اليابان.

ولكن هناك حدودًا لمدى قدرة البنوك المركزية على دفع أسعار الفائدة إلى المنطقة السلبية، ويمكن للمستثمرين تجنب أسعار الفائدة السلبية على الودائع عن طريق اختيار الاحتفاظ بالنقد بدلاً من الادخار بالمؤسسات المالية.

لماذا معدلات الفائدة السلبية سيئة؟
تضغط أسعار الفائدة السلبية على الهامش الذي يمكن أن تحصل عليه المؤسسات المالية من الإقراض، وإذا ظلت المعدلات سلبية لفترة طويلة فقد تتوقف المؤسسات المالية عن الإقراض، وبالتالي ستؤذي المستهلكين والشركات وتضر بالاقتصاد في نهاية المطاف.

كما تؤذي معدلات الفائدة السلبية المدخرين، فانخفاض عائدات حسابات التوفير قد يدفع الأفراد الذين يعتمدون على دخل ثابت للاستثمار في الأصول ذات المخاطر العالية، مثل الأسهم أو سندات الشركات لتغطية نفقاتهم، وهذا يضعهم أمام خطر أكبر يهدد بخسارة استثماراتهم.

وقد يستفيد الأشخاص الذين يحاولون شراء منزل من انخفاض أسعار الفائدة، ولكنهم سيعانون أيضًا من ارتفاع أسعار المنازل التي ستنتج عن القروض الرخيصة، كما سيكون عليهم أيضًا توفير مبالغ أكبر لحجز الوحدات، وبمجرد الشراء سيتعرضون للخسائر إذا تغيرت أسعار الفائدة لأعلى، الأمر الذي يدفع عادة إلى انخفاض أسعار المنازل.

ما هي فوائد الحصول على معدلات فائدة سلبية؟
تساعد أسعار الفائدة السلبية على خفض تكاليف الاقتراض، والمستفيد الأكبر سيكون حكومة الولايات المتحدة، التي تمول عجزها المتزايد بالدين العام.
وقال مكتب الميزانية غير الحزبي في الكونجرس الشهر الماضي إنه يتوقع أن يتضاعف العجز الفيدرالي الأمريكي أربع مرات تقريبًا إلى مستو قياسي يبلغ 3.7 تريليون دولار في العام المالي الحالي، حيث تكافح البلاد الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا.

وستستفيد الشركات أيضًا عبر الاقتراض بتكلفة أقل والاستثمار في تنمية أعمالها، وهذا الاستثمار إلى جانب توافر سيولة أكبر ناتجة عن الظروف النقدية المتراخية، عادة ما يرفعان أسعار الأسهم.

كما ينتج عن معدلات الفائدة السلبية توفير قروض عقارية رخيصة مما يجذب شرائح مشترين جدد للمنازل، كما أنها تسمح لأصحاب المنازل القائمة بإعادة تمويل القروض بمعدلات أقل، والحد من التزامات الديون.

كما يمكن للمستهلكين الاقتراض بأسعار أرخص لتمويل عمليات الشراء الكبيرة الأخرى مثل السيارات أو الأجهزة المنزلية.

وقد يترتب أيضا على أسعار الفائدة السلبية إضعاف عملة البلد، مما يجعل الصادرات أكثر تنافسية، ومع ذلك قد يرتفع التضخم نتيجة ارتفاع تكاليف الاستيراد، ولكن يمكن أن يكون التضخم جيدًا للمصنعين والمنتجين لأنه يزيد من قوة التسعير.

الرابط المختصر