مجدي أمين: 59 قرارا وزاريا حصلت عليها 55 جهة بالعاصمة الإدارية

القائمة تضم 40 شركة و13 جمعية وناديين للقضاة وهيئة تدريس الأزهر

aiBANK

بكر بهجت _ كشف اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن وصول عدد القرارات الوزارية الصادرة للجهات العاملة في العاصمة الإدارية إلى نحو 59 قرارًا حتى نهاية الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن القرارات حصلت عليها 55 جهة بالعاصمة الإدارية، منها 40 شركة و13 جمعية وناديان أحدهما للقضاة والآخر لأعضاء هيئة تدريس الأزهر.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

السويدي إيديوكيشن والفاروق للخدمات التعليمية آخر الشركات المنضمة

أضاف أمين في تصريحاته لجريدة «حابي» أن شركة العاصمة أصدرت قرارين وزاريين خلال الشهر الماضي، يمثلان أحدث القرارات الصادرة، حصلت شركة السويدي إيديوكيشن على أحدهما برقم 245 بتاريخ 2 أبريل عن قطعة الأرض رقم 1/7 (R7)، والثاني حصلت عليه شركة الفاروق للخدمات التعليمية برقم 263 بتاريخ 12 أبريل، عن قطعة الأرض رقم 7/SCH1.

وفي ديسمبر عام 2018 وقعت شركة السويدي إيديوكيشن عقد شراكة مع جامعة Coventry University البريطانية لافتتاح فرع الجامعة في مصر «جامعة المعرفة الدولية» بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 50 فدانًا، ويستغرق تنفيذ المشروع 7 سنوات باستثمارات تصل إلى 7 مليارات جنيه.

وأشار اللواء مجدي أمين إلى أن شركة آمون للعقارات والتنمية السياحية حصلت على 4 قرارات وزارية لأراضيها، 3 منها تم إصدارها في 2018، وقرار آخر في 2019، مشيرًا إلى أن القرارات الوزارية تمر بعدة مراحل قبل الإصدار تتضمن مراجعة الرسومات والتصميمات التي تقدمها الشركات، ومن ثم تعرض على الهيئة الهندسية لاعتمادها والتأكد من توافقها مع متطلبات المشروع، ومن ثم يتم إرسالها إلى هيئة المجتمعات العمرانية لاستصدارها.

وتابع أمين أن عدد القرارات الوزارية التي تم إصدارها منذ بداية العام الجاري وحتى الآن تبلغ 6 قرارات، اثنان منها في الشهر الماضي، وقراران في مارس، وقراران آخران في يناير وفبراير، مشيرًا إلى أن العام الماضي شهد إصدار 32 قرارًا، بينما تم إصدار 21 قرارًا في عام 2018.

وفي تصريحات لجريدة «حابي» خلال الشهر الماضي قال اللواء مجدي أمين إن التطورات الأخيرة والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها وانخفاض أعداد الموظفين أدى إلى تأخير صدور قرارات جديدة، مشيرًا إلى أن القرارات الوزارية تسمح للجهات الحاصلة عليها بالبدء في أعمال الإنشاءات الخاصة بمشروعاتها.

وفي مارس الماضي أصدرت شركة العاصمة الإدارية قرارين وزاريين، أحدهما للجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بهيئة كهرباء مصر على القرار الوزاري رقم 156 بتاريخ 5 مارس الماضي لقطعة الأرض رقم L5/8، والثاني حمل رقم 195 لجمعية نماء للضباط العاملين بمباحث القاهرة، لقطعة الأرض رقم 8/L10 بتاريخ 5 مارس أيضًا.

وفي شهر فبراير الماضي، أصدرت شركة العاصمة الإدارية القرار الوزاري رقم 114 لجمعية الحكماء لتنمية المجتمع بتاريخ 18 فبراير، والخاص بقطعة الأرض رقم L8/6، بينما شهد شهر يناير الماضي حصول شركة واحدة على قرار وزاري، تمثلت في لافيردي مصر للاستثمار العقاري والتطوير العمراني والذي حمل رقم 73 عن قطعة الأرض رقم 8/J، بتاريخ 28 يناير.

وفيما يتعلق بمعدل إصدار القرارات الوزارية من قبل وزارة الإسكان، كشف بيان للوزارة الأسبوع الماضي عن أن قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أصدر خلال الربع الأول من العام الحالي قرارات وزارية لاعتماد التصميم العمراني والتخطيط والتقسيم لعدد 25 مشروعًا بأنشطة عمرانية متكاملة وخدمات استثمارية، ستقام على مساحة إجمالية نحو 2535 فدانًا، في 11 مدينة جديدة.

وأكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان أن تلك المشروعات تساهم في ضخ استثمارات بالسوق المحلية تزيد على 100 مليار جنيه، كما ستعمل على توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بما يعمل على زيادة وتيرة التنمية بالمدن الجديدة.

وتضمنت القرارات الوزارية 15 قرارًا لمشروعات في 6 مدن جديدة، ضمن مدن الجيل الرابع، وهي حدائق أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة والمنصورة الجديدة، وأسوان الجديدة، وناصر»غرب أسيوط» وامتداد الشيخ زايد، على مساحة إجمالية نحو 1130 فدانًا.

وتشمل القرارات مشروعًا عمرانيًّا متكاملًا، ومشروعًا تعليميًّا «مدارس» بمدينة حدائق أكتوبر، و6 مشروعات عمرانية متكاملة وخدمية بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعان عمرانيان، وجامعة بمدينة المنصورة الجديدة، ومشروع عمراني متكامل بمدينة ناصر الجديدة.

كما تضمنت القائمة مشروعين عمرانيين بامتداد مدينة الشيخ زايد مشروعًا تجاريًّا إداريًّا ترفيهيًّا بمدينة أسوان الجديدة، وتمثل تلك المشروعات نحو 45% من مساحة المشروعات الصادر بشأنها القرارات الوزارية خلال الربع الأول من العام الجاري.

الرابط المختصر