جدل فتح الاقتصاد الأمريكي يزداد سخونة وسط تحذيرات طبية من مخاطر التسرع

aiBANK

رويترز – حذر خبير الأمراض المعدية الأمريكي الرائد، أنتوني فوسي، الكونجرس يوم الثلاثاء من أن رفع الإغلاق قبل الأوان يمكن أن يؤدي إلى تفشي المزيد من إصابات فيروس كورونا المميت الذي أودى بحياة 80 ألف أمريكي وركع الاقتصاد إلى ركبتيه.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقال فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي إن وباء الفيروس لم يتم السيطرة عليه بعد في مناطق من البلاد.

وأضاف خلال جلسة استماع “أعتقد أننا نسير في الاتجاه الصحيح، لكن الاتجاه الصحيح لا يعني أننا نتحكم بأي شكل من الأشكال في هذا التفشي.”

وحث الولايات على اتباع توصيات خبراء الصحة وانتظار انخفاض عدد الإصابات الجديدة، قبل إعادة الفتح.

ويشجع الرئيس دونالد ترامب الولايات على إنهاء إغلاق اقتصاداتها منذ أسابيع. لكن أعضاء مجلس الشيوخ استمعوا إلى تقييم رصين من فوسي، عندما سألهم الديمقراطيون عن الانفتاح المبكر للاقتصاد.

قال فوسي: هناك خطر حقيقي من تفشي المرض الذي قد لا تتمكن من السيطرة عليه، قد نعود إلى الوراء.

وأشار الطبيب المخضرم، الذي عمل تحت إدارتي الجمهوريين والديمقراطيين ومستشار فيروسات للبيت الأبيض حاليا، إلى بعض التقدم في مكافحة الفيروس الذي لا يزال العالم الطبي يحاول فهمه.

وأشار إلى تباطؤ نمو الحالات في المناطق الساخنة مثل نيويورك، حتى عندما كانت مناطق أخرى من البلاد تشهد طفرات.

قال حاكم نيويورك أندرو كومو في إيجازه اليومي إن ولايته وحدها بحاجة إلى 61 مليار دولار من الحوافز الفيدرالية للمساعدة في إعادة فتح اقتصادها. ودعا الكونجرس وترامب إلى دعم التشريع الذي سيعالج ثغرات التمويل.

قال كومو، وهو ديمقراطي: “لقد تضرر الاقتصاد دون أي خطأ من أي شخص”. “ولكن من أجل استعادة الاقتصاد مرة أخرى وتشغيله، سنحتاج إلى مشروع قانون تحفيز ذكي من واشنطن”.

وقد بدأت بعض الولايات بالفعل في إعادة فتح اقتصاداتها، وأعلنت ولايات أخرى عن خطط لإلغاء ذلك في بداية شهر مايو، عندما أظهرت استطلاعات الرأي أن معظم الأمريكيين قلقون بشأن استئناف العمل في وقت قريب جدًا.

وقال حاكم ولاية نيوجيرسي فيل مورفي يوم الثلاثاء إنه يعتزم الإعلان عن بعض التحركات المؤقتة نحو إعادة الفتح على الرغم من أن ولايته هي في الوقت الحالي أخطر منطقة للفيروس في الولايات المتحدة.

وأضاف مورفي إن أي تغييرات ستكون تدريجية وسيحددها التقدم في كبح انتشار الفيروس.

كانت جلسة مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء أكثر ودية من العديد من جلسات الكونجرس في السنوات الأخيرة، حيث خاطب أعضاء لجنة الصحة والتعليم والعمل والمعاشات في مجلس الشيوخ خبراء الصحة غير الحزبيين بأدب.

ركز الديمقراطيون في اللجنة إلى حد كبير على مخاطر فتح الاقتصاد الأمريكي الآن، في حين قلل الجمهوريون من هذه الفكرة قائلين إن الإغلاق المطول يمكن أن يكون له آثار سلبية خطيرة على صحة الإنسان وصحة الاقتصاد.

وردا على سؤال حول ما إذا كان طلاب الجامعات يمكن أن يشعروا بالأمان إذا استؤنفت الدراسة في الحرم الجامعي في أغسطس أو سبتمبر، قال فوسي إن توقع العلاج أو اللقاح بحلول ذلك الوقت سيكون “جسرًا بعيدًا جدًا”.

وبدلاً من ذلك، سيتعين على المدارس والطلاب الاعتماد على الاختبارات الموسعة للفيروس التاجي ، وتتبع أولئك الذين كانوا على اتصال بالأشخاص المصابين وممارسات النظافة الصحية الآمنة ، حسبما قال الشهود.

وقد أصاب مرض الجهاز التنفسي COVID-19 الناجم عن الفيروس التاجي الجديد أكثر من 1.3 مليون أمريكي وقتل أكثر من 80600.

وشهد فوسي، 79 عامًا، عن بُعد في غرفة مبطنة بالكتب أثناء قيامه بالحجر الذاتي بعد أن تم تشخيص إصابة اثنين من موظفي البيت الأبيض بـ COVID-19.

يسعى الباحثون الطبيون إلى إيجاد ليس فقط لقاح فعال ولكن أيضًا أدوية للعلاج حتى دخول اللقاح إلى السوق.

أشار فوسي إلى نتائج “متواضعة” في اختبارات عقار Remeadivir لشركة Gilead Sciences Inc على المرضى في المستشفيات.

الرابط المختصر