توصيات المفوضية الأوروبية لعودة الطيران لا تشمل ترك مقاعد فارغة بين المسافرين

aiBANK

رويترز – لن تضطر شركات الطيران إلى ترك مقاعد فارغة، لكن سيتعين على الركاب الذين يسافرون في الاتحاد الأوروبي ارتداء أقنعة على متن الطائرات وفي المطارات في إطار خطط لإنعاش صناعة السفر.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

قدمت المفوضية الأوروبية توصيات غير الملزمة يوم الأربعاء كجزء من مقترحات أوسع لإنقاذ قطاع السياحة المتعثر، والذي كان يمثل سابقًا حوالي 10٪ من الناتج الاقتصادي للاتحاد الأوروبي ووظف ما يقرب من 12٪ من قوته العاملة.

وقالت المفوضية أيضا يوم الأربعاء إنها سترفع دعاوى قضائية ضد الدول التي تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي والتي لن تمكن المستهلكين من استرداد النقود بشكل فعال للسفر أو الإجازات الملغاة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت مارجريت فيستاجير نائبة رئيس اللجنة التي قدمت التوصيات إن “نقطة البداية هنا هي أن المستهلكين الأوروبيين لديهم الحق في استرداد النقود ، إذا كان هذا ما يريدونه”.

وقالت اللجنة أيضًا إن شركات الطيران ستحتاج إلى الحد من مخاطر الإصابة بالعدوى، والتي يمكن تحقيقها باستخدام ترشيح الهواء، ومعدات الحماية الشخصية والحد من الحركات.

وقالت شركة Ryanair يوم الثلاثاء أنها ستطلب من ركابها الحصول على إذن لاستخدام المراحيض لتجنب الاصطفاف على طائرات شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة.

تقول وثيقة المفوضية الأوروبية: “لا يُنصح بتفويض استخدام المقاعد الفارغة لزيادة المسافات البعيدة في الطائرات”.

أثارت شركات الطيران مخاوف من أن التدابير الرامية إلى إبطاء انتشار الوباء يمكن أن تبدد الربحية لفترة طويلة بعد انتهاء أي قيود على السفر.

وقالت المفوضية الأوروبية إنه يجب إعادة تنظيم إجراءات تسجيل الأمتعة وإنزالها وحملها لتجنب الزحام.

وقد تم بالفعل نصح شركات الطيران من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) للتحقق من درجات حرارة الركاب، وجمع التفاصيل الشخصية لتتبع الاتصال وتنظيف وتطهير المحطات والمعدات.

قدرت إياتا تكلفة أزمة كورونا على شركات الطيران بما مجموعه 314 مليار دولار.

نفذت بعض شركات الطيران الأمريكية بالفعل تدابير بعيدة، مع حظر بعض المقاعد المتوسطة، وتغيير عملية الصعود إلى الطائرة.

من بين خططها الأخرى، اقترحت السلطة التنفيذية للكتلة الأوروبية أن تظل تذاكر الرحلات الجوية أو العطلات الملغاة صالحة لمدة عام على الأقل مع الحماية من الإفلاس حتى يكون الناس أكثر استعدادًا لقبولها، بدلاً من المطالبة باسترداد الأموال بالكامل.

لكنها رفضت تعليق قانون الاتحاد الأوروبي الذي يمنح الركاب الحق في استرداد نقدي كامل إذا تم إلغاء رحلة.

وقالت إن على الشركات أن تجعل التذاكر أكثر جاذبية من خلال منحها فترة صلاحية أطول، مع تقديم نفس الشروط مثل الحجز الأصلي أو حتى قيمة أعلى.

وقالت اللجنة إن هذه التذاكر يجب أن تكون قابلة للتحويل وقابلة للاسترداد تلقائيًا إذا لم يتم استردادها بعد عام.

بالنسبة للنقل بالقطارات، قال المدير التنفيذي للاتحاد الأوروبي إنه يجب تطبيق التباعد الاجتماعي من خلال تقليل زمن التقاطر.

يجب طلب ارتداء أقنعة في القطارات وفي المحطات، وعدم تشجيع السفر في ساعات الذروة، ويجب فتح الأبواب تلقائيًا وتوفير المطهرات.

ستنطبق قواعد مماثلة على وسائل النقل العام الأخرى وعلى السفن السياحية. وقالت اللجنة إنه يجب قطع أعداد الركاب على الرحلات البحرية، ويجب أن تحتوي السفن على كبائن متاحة للحجر الصحي إذا لزم الأمر.

الأمر متروك للدول الأعضاء لاتباع الإرشادات، والتي لم تحدد تاريخًا لاستئناف السفر وليست ملزمة قانونًا.

من المقرر أن تنشر الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض المزيد من بروتوكولات السلامة لشركات الطيران في الأسابيع المقبلة.

الرابط المختصر