رسائل طمأنة من نائب محافظ البنك المركزي لأكثر من 660 مؤسسة دولية

aiBANK
  • استغلال أسواق المال العالمية لجمع المزيد من النقد الأجنبي إذا لزم الأمر
  • وضع السيولة المحلية قوي جدا.. ومعدل كفاية رأس المال أعلى 8 نقاط من المعايير الدولية
  • الأصول الأجنبية تكيفت بشكل مريح مع تداعيات كورونا.. والحفاظ على مكاسب الإصلاح هدف رئيسي
  • هدوء ضغوط التدفقات للخارج بعد تخارجات مارس وأبريل

حابي – قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن الحكومة المصرية حققت توازنا دقيقا بين الحفاظ على الاقتصاد وإنقاذ الأرواح، مضيفا: وكان توفير السيولة الكافية إحدى الأولويات الرئيسية في ظل هذه الظروف.

E-Bank

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

نحو 4.2% نموا متوقعا في 2020

وفي مؤتمر صحفي أون لاين بمشاركة ما يزيد على 660 من ممثلي الشركات والمؤسسات الدولية، أكد أبو النجا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيكون إيجابيا في المستقبل بسبب الاستجابة المالية والنقدية، على عكس معظم الاقتصادات الأخرى التي ستنكمش؛ ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد في 2020 بنسبة بين 4 إلى 4.2٪، وفي 2021 بنسبة 3٪.

وتابع نائب محافظ البنك المركزي، وفقا لمخلص جاء في ورقة صادرة عن شركة النعيم، إن من المتوقع أيضا استمرار انكماش العجز الكلي، واستدرك: “ولكن سيتم قياس حجم الانخفاض بسبب تدابير التحفيز التي يتم وضعها”، مشيرا إلى أن توقعات التضخم تتماشى أيضًا مع الأهداف متوسطة الأجل المعلنة.

ونوه أبو النجا إلى أن مصر مرت بالكثير من الأزمات منذ الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في عام 2008؛ ونتيجة لذلك تمكنت الحكومة وكذلك السكان من التعامل مع أزمة فيروس كورونا بشكل أقوى بكثير من معظم البلدان الأخرى.

إجراءات استباقية

وفيما يتعلق بميزان المدفوعات (BOP) في مصر، أشار إلى أن البنك المركزي، بالتنسيق مع الحكومة، استبق الآثار المحتملة للأزمة الجارية وبدأ بشكل استباقي مفاوضات مع صندوق النقد الدولي (للحصول على قروض RFI و SBA)، والودائع الممتدة لدول مجلس التعاون الخليجي، كما يأمل في الحصول على تمويل إضافي من مصادر متعددة الأطراف.

وقال نائب محافظ البنك المركزي إنه من خلال قروض صندوق النقد الدولي الجديدة، ضمنت البلاد أكثر من العجز المحتمل/ فجوة التمويل. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استغلال أسواق رأس المال الدولية إذا لزم الأمر، لجمع المزيد من النقد بأسعار معقولة؛ في ظل الاهتمام بالديون المصرية نظرا لمخاطرها المحدودة وجاذبيتها.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي أن قطاع السياحة هو الأكثر تأثرا، ولكن سيتم تعويض ميزان السفر جزئيا بتوقف السياحة للخارج.

وأشار إلى أن ميزان تجارة البترول سيستفيد من انخفاض أسعار النفط؛ في حين ستتأثر صادرات الغاز ولكن ليس بنفس قدر الفوائد التي ستجنيها أسعار النفط المنخفضة.

الميزان التجاري لن يعاني

وقال أبو النجا إنه وبشكل حاسم، وعلى عكس معظم توقعات المحللين، لن يعاني الميزان التجاري المصري، بسبب الانخفاض الكبير في واردات المواد غير الأساسية بسبب انخفاض الطلب.

وأضاف أن البنك المركزي اضطر إلى تبني سياسة غير تقليدية ابتداءً من مارس واضطر إلى التدخل بسبب الصدمات غير المسبوقة وأوقات الفوضى التي لا تكون مدفوعة بعوامل أساسية.

لا ضغوط على الدولار

وأكد أبو النجا أنه تم اكتساب القدرة والحرية في اعتماد الاستراتيجية الجديدة على مر السنين منذ الإصلاحات الصارمة التي تم تنفيذها اعتبارًا من عام 2016؛ على الرغم من وجود العديد من النوافذ من خلال برنامج صندوق النقد الدولي للتدخل (خلال 2016-2019)، اختار البنك المركزي بدلاً من ذلك تطوير حاجز قوي من خلال البناء على الموقع الوطني الخاص به ليكون قادرًا على التعامل مع الصدمات الاقتصادية (مثل الوباء الحالي). مع تهيئة الظروف للتحرك للأمام، سيعود البنك المركزي إلى استراتيجيته التقليدية فيما يتعلق بالعملة.

ومع ذلك، لا توجد اختلالات أو تراكمات مثلما كان عام 2016. فقد تم تسوية جميع المتأخرات على أساس يومي ولا توجد ضغوط على الدولار. والبنك المركزي المصري مرتاح للعملة في الوقت الحالي ولن يسمح للمضاربين بالسيطرة.

خروج 17 مليار دولار في شهرين

وفيما يتعلق بتدفقات بالاستثمارات الأجنبية في الأوراق المالية، خرجت نحو 17 مليار دولار في غضون شهرين بداية من مارس، وهو أمر غير مسبوق، (مقابل 12 مليار دولا تم سحبها من مايو إلى ديسمبر 2018). كما اضطر العديد من المستثمرين إلى فك مراكزهم.

وأكد أبو النجا أنه في الوقت الحالي (بعد نزوح مارس وأبريل)، أصبح الوضع طبيعيا جدا، ولم تعد هناك مثل هذه الضغوط في حساب رأس المال.

اهتمام أكبر بالإصلاحات الهيكلية

وأوضح أن أداة التمويل السريع RFI هي ترتيب غير مشروط للبلدان في مثل هذه الحالات الطارئة. وقد ساعد استكمال برنامج EFF وشروطه بنجاح مصر كثيرًا في التمكن من الوصول بسرعة إلى خيارات التمويل الطارئة هذه.

أما اتفاق الاستعداد الائتماني SBA هو برنامج مدته 12 شهرًا، وستوجه أمواله للحفاظ على مكاسب الإصلاحات. وسيكون هناك الكثير من الاهتمام بالإصلاحات الهيكلية. ومن المتوقع أن تكتمل مفاوضات قرض SBA في المستقبل القريب

أكد أبو النجا أن صافي الأصول الأجنبية للبنوك تم دعمها خلال السنوات القليلة الماضية. وبالتالي في أوقات التوتر تمكنت من التكيف بشكل مريح.

لا مخاوف على وضع الأصول الأجنبية

وقال أبو النجا إن البنك المركزي المصري مرتاح تمامًا لوضع صافي الأصول الأجنبية ولا يرى أي مخاوف. 

أضاف أنه يتم إجراء اختبارات التحمل شهريًا من قبل فريق الإشراف والرقابة في البنك المركزي المصري.

وأكد أن وضع السيولة قوي جدًا أيضًا – تبلغ السيولة بالعملة المحلية 50٪. ومعدل الإقراض أقل من 50٪ ، مما يوفر مساحة كافية للسيولة.

وأشار إلى أن البنوك توظف نحو 1.5 تريليون جنيه في أذون الخزانة، ويمكنها الوصول إلى البنك المركزي المصري عن طريق الريبو إذا لزم الأمر. وتبلغ نسبة كفاية رأس المال CAR حالياً 18.4٪، وهي أعلى بنسبة 8٪ من المعايير الدولية.

الرابط المختصر