رامي أبو النجا: قيمة القرض الجديد من الصندوق لن تقل عن 5 إلى 6 مليارات دولار

aiBANK

فاروق يوسف – قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن حزمة التمويل السريع من صندوق النقد الدولي تؤكد قدرة مصر على طرق أبواب المؤسسات التمويلية.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”، أنه كان هناك تجاوب وسريع من صندوق النقد على طلب مصر لهذا القرض، وذلك نتيجة لما حققته مصر من إنجازات للاقتصاد للمصري وماشهده من معدلات نمو مرتفعة ساهمت في خلق فرص عمل جديدة.

وأكد رامي أبو النجا على أن الاقتصاد المصري اقتنص إشادات عديدة من مؤسسات التصنيف الائتماني، وهو ما يعكس قدرة الاقتصاد على تخطي هذه الأزمة.

ولفت إلى أن توفير التمويل بدون اشتراطات تعكس ثقة الصندوق في القائمين بالنظام الاقتصادي والقيادة الاقتصادية، مؤكدًا على أن قرض الصندوق ليس أي تأثير على المواطن.

وقال رامي أبو النجا إن اللجوء للاقتراض من الصندوق يأتي في إطار استباق تداعيات الأزمة الجارية، ومن ثم كان لزامًا التحرك وإيجاد خطوط دفاع لديها القدرة على استيعاب الصدمات المتوقعة.

وأشار إلى أن مصر حاليًا تسير في مفاوضات جدية للحصول على قرض جديد، وذلك لسد الفجوات التمويلية نتيجة تراجع معدلات بعض القطاعات.

وقال إن قيمة القرض الجديد لن تقل عن 5 أو 6 مليار دولار، وأنه لن يسهم في إحداث أي ضغوط على مستويات الأسعار.

وأكد رامي أبو النجا على أن الدولة تتجه لتوفير مناخ جاذب للاستثمار بهدف إتاحة فرص عمل للشباب.

أضاف أنه على الرغم من تعرض العديد من القطاعات لصدمات عنيفة منها قطاع السياحة، والذي بلغت إيراداته العام الماضي نحو 12.5 مليار دولار، إلا أن هذا التأثر قابله تقليل في مصروفات سفر المصريين للخارج بغرض السياحة الدينية والترفيهية والتي كانت تصل إلى نحو 3 مليارات دولار.

وتوقع رامي أبو النجا تحسن بعض القطاعات الأخرى خلال الفترة المقبلة، مثل الصحة والزراعة والتكنولوجيا.

الرابط المختصر