حسن علام تعتزم بدء محادثات مع بنوك للحصول على تمويلات جديدة

معدل الفائدة داخل المبادرة زاد رغبة الشركات في التوجه للاقتراض

CairoBank

بكر بهجت _ قال المهندس حسن علام، رئيس مجلس إدارة شركة حسن علام القابضة، إن الشركة تعتزم البدء خلال الفترة القليلة المقبلة في محادثات مع عدة بنوك –لم يسمها– للحصول على تمويلات لمختلف المشروعات التي تعمل عليها الشركة بجميع المدن الجديدة، مشيرًا إلى أن الشركة لا تزال حاليًا في مرحلة تحديد احتياجاتها التمويلية، ومن ثم بدء التفاوض عليها.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

WE May 2020 728×90

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن تلك الخطوة تأتي بالتزامن مع إعلان البنك المركزي ضم قطاع المقاولات للمبادرة التي أطلقها للتمويل بفائدة 8% متناقصة، والتي دللت بصورة كبيرة على وعي الحكومة والبنك المركزي باحتياجات شركات القطاع الخاص من جانب وقدرات قطاع الإنشاءات وأهميته من جانب آخر بما يساعد على تحقيق الأهداف التنموية التي يسعى إليها الطرفان.

الشركة تدرس حاليًا القيمة المطلوبة لضمان استمرار العمل بكامل الطاقة

وتابع أن الشركة تعتزم الاستفادة من تلك المبادرة في تمويل مشروعاتها التي تعمل عليها بما يضمن استمرار العمل بكامل طاقته والحفاظ على العمالة، وخاصة في ظل التحديات الحالية التي يعاني منها الاقتصاد العالمي ككل وليس مصر فقط، مشيرًا إلى أن حجم أعمال الشركة كبير ويتوزع بين عدة مناطق.

ويمثل القطاع الحكومي الحصة الأكبر من أعمال الشركة نظرًا لزيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات القومية والاقتصادية العملاقة، تماشيًا من خطة التنمية للدولة، وذلك بالتزامن مع ما شهدته الفترة السابقة من طفرات في عدد من القطاعات المختلفة مثل البنية الأساسية والطرق والكباري، والمياه، والطاقة المتجددة، وأيضًا البتروكيماويات.

وحصلت الشركة مؤخرًا على قرض بقيمة 20 مليون دولار من البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية للاستحواذ على شركات متخصصة في الأعمال الهندسية وتحلية المياه.

وأشار علام إلى أن المبادرات التي أطلقها البنك المركزي على مدار الشهرين الماضيين، إلى جانب قيامه بخفض الفائدة مع بداية الإجراءات الاحترازية، كل تلك الخطوات ساهمت بصورة كبيرة في مساندة شركات القطاع الخاص في مواجهة التبعات التي نجمت عن ظهور فيروس كورونا والعمل على الحد من انتشاره.

وقبل أسبوعين قال علام لجريدة «حابي» إن إيرادات مجموعة شركات حسن علام القابضة في عام 2019 بلغ نحو 23 مليار جنيه من أعمالها، مشيرًا إلى أن تلك الأعمال تتوزع على المشروعات التي تتولى الشركة تنفيذها داخل وخارج مصر، وأنه بالنسبة للمشروعات داخل مصر فإنها موزعة على العديد من المناطق والمدن الجديدة، وتستحوذ العاصمة الإدارية الجديدة على نصيب كبير من تلك الأعمال.

ووصل حجم أعمال الشركة حاليًا في العاصمة الإدارية الجديدة إلى نحو 20 مليار جنيه، سواء في نشاط الإنشاءات أو المرافق، حيث تعمل الشركة على محطات للصرف وأخرى لمياه الشرب وأيضًا محطات للمعالجة، وتجهز الشركة لتسليم مشروع ضخم للبنية التحتية يختص بمعالجة المياه بالمرحلة الأولى بالعاصمة خلال العام الجاري، بطاقة تصل إلى 250 ألف متر مكعب يوميًّا.

وبدأت شركة حسن علام أعمالها في العاصمة الإدارية عام 2016، وكانت قاعة الماسة للمؤتمرات وطريق بن زايد أولى المشروعات التي قامت بتنفيذها ومنذ ذلك الحين والشركة تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع أبرزها عدد من المباني بحي الوزارات مثل مقر وزارة الإسكان وعدد من مقرات الوزارات الأخرى، إلى جانب الطرق والكباري، ومحطات معالجة المياه وشبكات الصرف الصحي.

وتابع أن الشركة تعمل في تنفيذ شبكة أنفاق البنية التحتية والتي تشمل خطوط الكهرباء والمياه ومصارف الري والأمطار، ويجري تنفيذها في أنفاق ضخمة تحت الأرض، موضحًا أن أنفاق البنية التحتية يجري تنفيذها على مراحل، وتُغطي احتياجات المرحلة الأولى بالكامل.

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90