كريم نجار: أصداء كارثية لكورونا على الربع الثاني.. وأرقام إبريل مخيفة

خفض مستهدف المبيعات بنسبة 30 %على مستوى جميع الموديلات

CairoBank

شاهندة إبراهيم _ قال رجل الأعمال كريم نجار، رئيس مجلس إدارة شركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار، وكلاء سيات وسكودا وكوبرا في السوق المحلية، إن الإداء الصعودي الذي أحرزته سوق السيارات في الربع الأول من 2020 محققًا نموًّا بأكثر من 50% سينعدم تمامًا في الربع الثاني بحيث إن أرقام شهر إبريل ستكون خير دليل على ذلك.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

WE May 2020 728×90

وسجلت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها ملاكي وأتوبيسات وشاحنات نموًّا بنحو 50.72% خلال الفترة من يناير وحتى مارس الماضي، بحجم بيع 52 ألفًا و931 مركبة مقابل 35 ألفًا و118 وحدة مباعة على أساس سنوي.

كما كشف أحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” نمو مبيعات الملاكي بنحو 58% مسجلة بيع 37 ألفًا و11 مركبة مقارنة بنحو 23 ألفًا و402 وحدة.

وأشار كريم نجار، وهو أيضًا يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن ملاكي وتجاري وأودي، إلى أن أصداء تداعيات كورونا وتعليق عمل إدارات المرور ووقف استصدار تراخيص تسيير المركبات الجديدة ستنعكس بصورة قوية في مبيعات شهر إبريل.

وكشف عن أن «المصرية وكيان» قاما بتخفيض المستهدفات من المبيعات بنحو 30%، لجميع العلامات التجارية التي يتم تقديمها للسوق المصرية من خلالهما، مضيفًا أنه سيتم دراسة الوضع مرة أخرى بنهاية الربع الثاني.

وفي سياق قريب، اعتبر كريم نجار أن مبيعات شهر مارس التي أظهرت نموًّا تجاوز نسبة 30%، حيث إن تداعيات كورونا والإغلاق الاقتصادي العالمي ووقف إنتاج المصانع الخارجية وتعليق العمل في إدارات المرور فكل هذه العوامل لم تُلقِ بظلالها على هذه الفترة وإنما ستظهر انعكاساتها بصورة جلية في مبيعات إبريل، قائلًا: «الأرقام مخيفة» وفقًا لتعبيره.

وعلى الرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد وتعليق تراخيص تسيير المركبات الجديدة، إلا أن التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” عن شهر مارس الماضي أظهر تسجيل المبيعات الإجمالية للقطاع نموًّا بنحو 30.69 %.

وبلغ حجم المبيعات 16 ألفًا و721 مركبة مقابل 12 ألفًا و794 وحدة في مارس 2019.

كما قفزت مبيعات السيارات الملاكي بنسبة 38%، بإجمالي بيع 11 ألفًا و662 مركبة تم تسويقها في مارس 2020 مقابل 8 آلاف و475 وحدة.

وحول انضمام مركبات جديدة لسوق السيارات المصرية لأول مرة وطرح فئات حديثة، نوّه كريم نجار إلى أنه في نفس هذه الفترة تم تقديم العلامة الإسبانية كوبرا ليون وأودي Q8وفولكس فاجن باسات فيس ليفت، لافتًا إلى أن الضبابية التي تخيم على السوق لا تعطي أي تفاصيل عن مركبات أخرى.

وعن أسباب إقرار «المصرية وأوتوموتيف» تخفيضات سعرية على السيارة الألمانية فولكس فاجن تيجوان موديل 2020 بنسب تراوحت بين 19 وحتى 24 ألف جنيه في مايو الجاري، قال نجار، إن هذه الخصومات جاءت بغرض تحريك المبيعات الراكدة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار والمدير التنفيذي للمصرية التجارية وأوتوموتيف، أن السيارتين سيات إبيزا وسكودا أوكتافيا هما الأكثر مبيعًا في الوقت الراهن.

وحول إمكانية تقديم خصومات جديدة الفترة القادمة، لم يستبعد سلك هذا الاتجاه من عدمه، قائلًا: «كل السيناريوهات واردة على حسب تحرك السوق بين العرض والطلب”.

وكشف كريم نجار عن أن الفترة القادمة سيتم تدشين مراكز جديدة لكل من سكودا وأودي وكوبرا في منطقة أبو رواش، حيث إنه من المقرر أن تكون جميعها في مكان واحد وعلى مسطح يبلغ 8000 متر وسيتم البدء فيهم جميعًا في نفس التوقيت.

وأضاف أنه من المقرر أن تبدأ مراحل التأسيس تحديًدا من نصف 2020 مع اكتمالها في آخر 2021.

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90