باريبا يقلص عملياته على الليرة في مشهد يبرز صعوبة تداول الأجانب على العملة التركية

الانسحاب يؤكد العلاقات الهشة بين المستثمرين والسلطات

aiBANK

بلومبرج – قلص BNP Paribas عملياته في سوق الليرة التركي بعد حملة تنظيمية منعت لفترة وجيزة المقرضين المحليين من التداول مع البنك الفرنسي هذا الشهر، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقالت مصادر فضلت عدم ذكر أسمائها إن وحدة الوساطة في النقد الأجنبي في البنك، والتي تهدف إلى تغطية الصناديق والمؤسسات الأخرى، توقفت عن عرض صفقات جديدة على الليرة التركية للعملاء.

وقال مصدر إن بي إن بي باريبا ومقره باريس سيعالج فقط الصفقات التي تحافظ على مراكز العملاء أو تقللها.

في وقت سابق من هذا الشهر، مع انخفاض الليرة إلى مستوى قياسي، حظرت الهيئة التنظيمية المصرفية في تركيا المقرضين المحليين من تداول العملة مع Citigroup Inc. و UBS Group AG و BNP Paribas ، وهو قرار تم عكسه في غضون أيام.

قال المنظم، في 10 مايو، إن المقرضين يواجهون تحقيقا لتحديد ما إذا كانوا قد تلاعبوا بالعملة، قبل رفع قيود التداول.

ورفض موراي باركر المتحدث باسم بي.ان.بي باريبا في لندن التعليق. ورفضت كل من إدوينا فراولي جانجانهار ، المتحدثة باسم سيتي جروب وهانا دان من يو بي إس، التعليق.

BNP Paribas هو واحد من أكبر الوسطاء الماليين المتعاملين بالليرة وله حصة في البنك التركي Turk Ekonomi Bankasi AS. ويؤكد قراره الانسحاب من سوق العملات التركية كيف أصبحت العلاقات الهشة بين المستثمرين والسلطات وسط أحدث هزيمة في السوق، والتي ألقت السلطات باللائمة فيها على المضاربين في الخارج.

كما يظهر مدى صعوبة تداول الأجانب مقابل الليرة.

في محاولة للوقوف في طريق البيع على المكشوف، أعاقت الهيئة التنظيمية المصرفية وصول المستثمرين الأجانب إلى السيولة.

لكن هذا النهج أدى فقط إلى تفاقم تدفقات رأس المال الخارجة، السوق واتساع هوامش العرض والطلب، مما أفسح المجال لتقلبات أسعار غير منتظمة.

سجلت الليرة أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار في وقت سابق من هذا الشهر

ووسط تسليط الضوء على نقص السيولة في سوق الليرة، فإن العائد لمدة ليلة على العملة – التكلفة التي يتحملها المستثمرون الأجانب لتمويل مراكز الليرة – ارتفع إلى أكثر من 25 ٪ في وقت سابق من مايو. ويقارن ذلك بتكلفة التمويل المرجحة للبنك المركزي التي تزيد قليلاً عن 8٪.

يمكن أن يمتد قرار BNP Paribas أيضًا في أنحاء أخرى من السوق، مما يجبر شركات السمسرة الصغيرة على فك عملياتها على الليرة.

في الأسبوع الماضي، قررت كل من Clearstream Banking و Euroclear Bank معًا تعليق معاملات الليرة التركية على منصة مشتركة، بينما في وقت سابق من هذا الشهر، قال أكبر سماسرة العملات في تركيا إنهم لم يعد ينفذون صفقات جديدة بالليرة لعملاء التجزئة.

انخفضت العملة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 7.2690 مقابل الدولار يوم 7 مايو.

وفقًا لأحدث بيانات البنك المركزي وحسابات بلومبرج، شكلت الحسابات الأجنبية في المتوسط ​​32٪ من جميع المعاملات بالليرة التركية الفورية والمعاملات الآجلة والمبادلة مع البنوك التركية على مدار 30 يوم تداول حتى 5 مايو، وهو رقم قياسي منخفض.

وهذا يمثل انخفاضًا من أعلى نسبة 65٪ في فبراير 2018.

الرابط المختصر