التفاصيل الكاملة لأحدث طروحات مصر في الأسواق الدولية.. كثافة الإقبال تهبط بالعائد 50 نقطة

CairoBank

رويترز – أظهرت وثيقة أن مصر باعت سندات بقيمة خمسة مليارات دولار على ثلاث شرائح يوم الخميس بفترات استحقاق أربعة و 12 و 30 عاما في الوقت الذي تواجه فيه التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

WE May 2020 728×90

تأثرت مصر بشكل خاص بتأثير الوباء على السياحة، وهي مصدر رئيسي للدخل.

وأظهرت وثيقة من أحد البنوك التي تقود الصفقة أن مصر باعت 1.25 مليار دولار في سندات لأربع سنوات بعائد 5.75% و 1.75 مليار دولار في سندات لمدة 12 سنة بعائد 7.625% و 2 مليار دولار في سندات لمدة 30 سنة بنسبة 8.875%.

كانت هذه المستويات أقل بمقدار 50 نقطة أساس من تلك التي بدأ عندها تسويق السندات في وقت سابق يوم الخميس.

وأوضحت الوثيقة أن الصفقة اجتذبت أكثر من 6 مليارات دولار للطلب على كل من الشرائح الأربع سنوات و 12 سنة وأكثر من 7.6 مليار دولار للسندات لمدة 30 عاما.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية أن نائب محافظ البنك المركزي رامي ابو النجا قال أن البيع اجتذب طلبا قويا في فترة قصيرة مضيفا أن هناك اهتماما كبيرا من صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قال صندوق النقد الدولي إنه وافق على صرف 2.77 مليار دولار من التمويل الطارئ لمصر لمساعدتها على مقاومة الوباء.

واتخذت الحكومة خطوات لاحتواء تفشي المرض ، بما في ذلك حظر التجول الليلي وإغلاق المقاهي والمساجد ، لكنها لم تصل إلى حد الإغلاق الكامل لأنها تسعى إلى الحفاظ على استمرار الاقتصاد.

واتفقت مصر مع BNP Paribas و Citi و HSBC و JPMorgan و Standard Chartered لإدارة طرح السندات.

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90