إقبال المؤسسات والصناديق العالمية على السندات يعكس الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري

هيثم عبد الفتاح: مصر نجحت بجدارة في وقت تعاني فيه الدول من التعثر والإفلاس

CairoBank

أمنية إيراهيم – قال هيثم عبد الفتاح، رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، إن النجاح الكبير الذي حققته مصر اليوم في الأسواق الدولية، في طرح السندات التي لاقت إقبالا غير مسبوقا من المؤسسات والصناديق الاستثمار العالمية، جاء في وقت عصيب يمر به العالم والأسواق الدولية بسبب تداعيات فيروس كورونا.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

WE May 2020 728×90

وأشار عبد الفتاح، إلى تلقي مصر اليوم، طلبات شراء لسندات آجال 4 و12 و 30 عاما بقيمة تتجاوز 21 مليار دولار، جاء في وقت عصيب ماليا واقتصاديا تشهده كل دول العالم ما بين تعثر وإفلاس.

وتابع أن مصر حققت إنجازا تاريخيا وعالميا في أسواق المال الدولية، بإصدارها اليوم سنداتها الدولية في تلك الظروف الصعبة.

وأكد عبد الفتاح، أن ما حدث اليوم في طرح السندات الدولية كان اختبارا حقيقيا لسمعة الاقتصاد المصري، في وقت انخفض فيه التصنيف الدولي لأكثر من 60 دولة، باستثناء 16 دولة فقط في العالم لم تشهد خفضا في تصنيفها منها مصر.

وقال عبد الفتاح، إن مصر حققت نجاحا كبيرا اليوم حيث دخلت أكبر مؤسسات الاستثمار في العالم من قارات آسيا وأوروبا وأمريكا، بطلبات فاقت 21 مليار دولار، كي تستثمرها في مصر ولمدة تصل إلى 30 عاما.

ولفت عبد الفتاح، إلى أن الطرح جاء في توقيت هام تأثرت فيه عائدات السياحة وكذلك الصادرات، مؤكدا أن ضخ المستثمرين الدوليين هذه المبالغ الضخمة في السندات المصرية في هذا التوقيت الصعب يعكس الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري.

وأوضح رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، أن الطرح يعد بمثابة خطوة جريئة من مصر كي تتقدم في هذا الوقت العصيب الذي تشهد فيه أسواق المال حول العالم هزات عنيفة وحال عدم استقرار تام، وتتساقط فيه كبرى الشركات العالمية أمام ضربات جائحة كورونا وتباطؤ النشاط الاقتصادي.

وطرحت مصر اليوم سندات دولية على 3 شرائح آجال 3 و12 و 30 سنة، وعينت بنوك بي إن بي باريبا وسيتي وإتش إس بي سي وستاندرد تشارترد لإدارة الطرح.

وقالت رويترز، إن مصر باعت سندات بقيمة خمسة مليارات دولار على ثلاث شرائح اليوم الخميس بفترات استحقاق أربعة و 12 و 30 عاما في الوقت الذي تواجه فيه التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.

وتوزعت السندات بواقع، 1.25 مليار دولار في أجل 4 سنوات بعائد 5.75% و 1.75 مليار دولار في سندات لمدة 12 سنة بعائد 7.625% و 2 مليار دولار في سندات لمدة 30 سنة بنسبة 8.875%.

وجاءت مستويات العائد أقل بمقدار 50 نقطة أساس من تلك التي بدأ عندها تسويق السندات في وقت سابق يوم الخميس.

الرابط المختصر
WE May 2020 728×90