مصر تحصل على نصف مليون دولار مساعدة طارئة من بنك التنمية الإفريقي

aiBANK

حابي – كشف بنك التنمية الإفريقي، في بيان اليوم، عن موافقة مجلس إدارته بتاريخ 25 مايو 2020، على منح مصر مساعدة مالية طارئة بقيمة 500 ألف دولار، بغرض تقديم المساعدات الغذائية والمساهمة في استعادة سبل العيش لشريحة العمالة المؤقتة المتأثرة بشدة من تداعيات فيروس كورونا.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأشار البيان إلى أن المساعدة المالية تسعى لاستكمال الإجراءات المتخذة من قِبل الحكومة المصرية للتخفيف من آثار جائحة كورونا على المصريين، وستعطي الأولوية للتدخلات الحاسمة كما ستساهم في ضمان الأمن الغذائي للجميع بعد تفشي الوباء، الذي ترك الملايين يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم.

وأكد أن مصر واحدة من أكثر البلدان تضررا في إفريقيا مع وجود 17900 حالة مؤكدة حتى الآن، لافتا إلى أنه منذ إعلان منظمة الصحة العالمية COVID-19 جائحة عالمية في 11 مارس 2020، هناك حاليًا أكثر من 118000 حالة مؤكدة في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

وأضاف، أنه على الرغم من النمو الاقتصادي القوي في مصر، فمن المتوقع أن يضر الوباء بشكل خاص بالقطاع غير الرسمي، الذي يوفر سبل العيش لغالبية الفقراء.

وتابع: تهدف خطة عمل الحكومة المصرية تجاه COVID-19 إلى الحفاظ على المكاسب التي حققها الاقتصاد المصري، والتي استقرت مؤخرًا ، حيث خصصت مصر 100 مليار جنيه (حوالي 6.6 مليار دولار) في حزمة تمويل للمساعدة في مكافحة انتشار كورونا والعلاج.

وأشار إلى إعلان الحكومة المصرية عن مجموعة إجراءات للتخفيف من آثار الوباء، تشمل منحة مالية 500 جنيه لمدة 3 أشهر للعمالة غير الرسمية، وتوفير مليار جنيه للمصدرين كجزء من حزمة إجراءات تهدف لدعم القطاع الصناعي، وتخفيف الإجراءات للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للسماح بالوصول إلى التمويل لدعم العمليات التجارية والاحتفاظ بالموظفين.

وأكد أن تمديد البنك الإفريقي للتنمية لتمويل مساعدات الطوارئ يعتمد على حجم حالة الطوارئ التي تسبب فيها الوباء، والتي تعد تحديا عاجلا يواجه الحكومات.

الرابط المختصر