التخطيط القومي يرصد تداعيات كورونا على القطاع السياحي وتوقعات الفترة المقبلة.. رابط للتحميل

aiBANK

أصدر معهد التخطيط القومي الإصدار رقم 10 من سلسلة من أوراق السياسات حول التداعيات المحتملة لأزمة كورونا على الاقتصاد المصري، تضمن تداعيات الفيروس على القطاع السياحي.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقال المعهد إن القطاع السياحي المصري حقق نموا كبيرا في عام 2019 يقترب من النمو الذي حققه خلال عام 2010 مع الأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية والأوضاع الإقليمية والأزمات المختلفة.

ولفت المعهد إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد السائحين في عام 2019 بلغ 13 مليون سائح، في مقابل 11.3 مليون سائح في عام 2018 بزيادة نسبتها 15%.

وتابع أن نمو القطاع السياحي خلال العام الماضي يرجع إلى عدة أسباب أبرزها تحرير سعر الصرف ومبادرة البنك المركزي لتمويل وتجهيز الفنادق والاستقرار الأمني والاهتمام بالبنية التحتية، مع وضع برنامج إصلاح هيكلي شامل في نوفمبر عام 2018.

وأكد المعهد أن ظهور فيروس كورونا في معظم دول العالم ومن ثم في مصر خلال شهر مارس الماضي أدى إلى الحد من الوقعات التي كانت تشير إلى نمو الليالي السياحية عام 2020 بنسبة 10% لتصل إلى 150 ليلة مقابل 136 مليون ليلة عام 2019، مع التوقع بنمو الإيرادات السياحية بنسبة 30% إلى 16 مليار دولار مقابل 12.6 مليار دولار عام 2019.

وأشار المعهد إلى الآثار التي نجمت عن ظهور الفيروس على القطاع السياحي والتوقعات الخاصة بما ستشهده الفترة المقبلة، وذلك في هذا الإصدر..

التداعيات المحتملة لأزمة كورونا على الاقتصاد المصري

الرابط المختصر