اليابان تتجه لإقرار تحفيز جديد بقيمة 1.1 تريليون دولار لمواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية

aiBANK

رويترز _ أظهرت مسودة ميزانية اطلعت عليها على رويترز يوم الأربعاء، أن اليابان ستعد حزمة تحفيز جديد بقيمة 1.1 تريليون تشمل إنفاقا مباشرا كبيرا للحيلولة دون دفع جائحة فيروس كورونا ثالث أكبر اقتصاد في العالم نحو ركود أعمق.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وسيجري تمويل التحفيز البالغة قيمته 117 تريليون ين جزئيا من ميزانية إضافية ثانية، عقب حزمة بنفس القيمة نُفذت الشهر الماضي بالفعل.

وتصل الحزمة الجديدة بإجمالي إنفاق اليابان لمكافحة تداعيات الفيروس إلى 234 تريليون ين (2.18 تريليون دولار)، حوالي 40 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لليابان.

والإنفاق المجمع سيكون أيضا بين أضخم الحزم المالية في العالم لمواجهة تداعيات فيروس كورونا ويقترب من حجم برنامج المساعدات الأمريكي الذي بلغ 2.3 تريليون دولار.

وبحسب المسودة فإن أحدث حزمة، التي تنتهي منها حكومة اليابان يوم الأربعاء، ستشمل إنفاقا مباشرا بقيمة 33 تريليون ين.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي في اجتماع مع مشرعين من الحزب الحاكم يوم الأربعاء ”يجب أن نحمي الشركات والتوظيف بكل وسيلة في مواجهة الطريق الصعب مستقبلا. يجب أن نتخذ جميع الإجراءات الضرورية للاستعداد لموجة أخرى من الجائحة“.

وستشمل الحزمة الجديدة خطوات لزيادة الإنفاق الطبي ومساعدات للشركات التي تجد صعوبة في سداد إيجارات ودعم الطلبة الذين فقدوا وظائف مؤقتة ومزيدا من الدعم للشركات التي تضررت من انخفاض المبيعات.

الرابط المختصر