اجتماع رفيع المستوى لمناقشة حلول التمويل لمواجهة فيروس كورونا

الحدث يضم الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسي وزراء كندا وجامايكا بمشاركة 50 من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية

aiBANK

يجتمع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ، ورئيس وزراء كندا ، جوستين ترودو ورئيس وزراء جامايكا ، أندرو هولنيس ، بقادة العالم والمنظمات الدولية اليوم، في مبادرة مشتركة لصقل وتسريع جهود الاستجابة العالمية للتأثيرات الاقتصادية والبشرية الهامة لفيروس كورونا المستجد COVID-19 ، وتقديم حلول ملموسة للطوارئ الإنمائية.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

ووفقا لبيان مشترك، يتطلب هذا الوباء استجابة متعددة الأطراف وتنسيق شامل على نطاق واسع لدعم البلدان المحتاجة، وتمكينها من التعافي بشكل أفضل من أجل اقتصادات ومجتمعات أكثر ازدهارا ومرونة وشمولا.

وبمشاركة أكثر من 50 من رؤساء الدول والحكومات، يأتي الحدث رفيع المستوى بشأن تمويل التنمية في عصر COVID-19 وما بعده، وهو يمثل التجمع الأكثر شمولاً للدول للتركيز على الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي واحتياجات التمويل الناجمة عن الوباء.

وشدد البيان على ضرورة استمرار تنسيق هذه الجهود لتجنب التأثير المدمر على حياة الناس وسبل عيشهم، خاصة في ظل أن الجميع يواجه ضغوطاً اقتصادية في الاستجابة لهذا الوباء، ولا سيما البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، التي يشهد الكثير منها جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

6 موضوعات عاجلة للمناقشة من بينها السيولة والديون والتدفقات المالية غير القانونية ودور قطاعات الائتمان وتمويل الاستدامة

وينظر الحدث رفيع المستوى في 6 موضوعات عمل عاجلة لتعبئة التمويل اللازم للاستجابة والتعافي.

وتشمل قائمة الموضوعات العاجلة: توسيع السيولة النقدية عبر الاقتصاد العالمي ؛ معالجة نقاط الضعف في الديون ؛ وقف التدفقات المالية غير المشروعة ؛ زيادة التمويل الخارجي للنمو الشامل وخلق فرص العمل ؛ واستراتيجيات للدول للتعافي بشكل أفضل ، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ومعالجة تغير المناخ واستعادة التوازن بين الاقتصاد والطبيعة.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس: “لقد أظهر الوباء هشاشتنا”.

وأضاف “نحن في أزمة بشرية غير مسبوقة بسبب فيروس مجهري، لذلك نحن بحاجة إلى الاستجابة بالوحدة والتضامن، والجانب الرئيسي للتضامن هو الدعم المالي”.

وقال رئيس وزراء جامايكا أندرو هولنيس ” إن جائحة COVID-19 تتطلب منا اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة آثارها على اقتصادات جميع البلدان وفي كل منطقة من العالم وفي كل مرحلة من مراحل التنمية”.

وأضاف أنه يرحب بمجالات التركيز على الموضوعات الستة التي سيناقشها الاجتماع ، بما في ذلك “ضرورة تلبية الحاجة الملحة لزيادة السيولة ، خاصة بالنسبة للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط”.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو “جميع البلدان تخضع لاختبار وباء COVID- 19، وهو يهدد بتقويض مكاسبنا الإنمائية التي حصلنا عليها بصعوبة.

نحن نعلم أن أفضل طريقة لمساعدة جميع شعوبنا واقتصاداتنا على الانتعاش هي العمل معًا كمجتمع عالمي..

نريد دعم الإجراءات الجماعية والفردية لتمكين الانتعاش الذي يؤدي إلى اقتصادات أكثر شمولاً واستدامة ومرونة، حيث لا يُترك أحد وراءه.”

الرابط المختصر