أحمد عزمي: سياك القابضة تنفذ مشروعات مقاولات بقيمة 2 مليار جنيه في الربع الأول

15 مليار جنيه حجم أعمال الشركة بالعاصمة الإدارية موزعة على 13 مشروعا

aiBANK

بكر بهجت _ بلغ حجم الأعمال التي نفذتها شركة سياك القابضة خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 2 مليار جنيه، موزعة على مختلف المشروعات التي تعمل عليها الشركة سواء في العلمين الجديدة أو العاصمة الإدارية الجديدة.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقال المهندس أحمد عزمي، نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن خطة الشركة تتضمن تنفيذ حجم أعمال بقيمة 7 مليارات جنيه خلال العام الجاري، ولكن مع تأثيرات كورونا، فإن هناك تغيرات ستطرأ على الخطة، وخاصة مع التبعات التي ظهرت خلال الربع الثاني وبداية الربع الثالث، مشيرًا إلى أن هذين الربعين سيكونان الأكثر تأثرًا خلال العام الجاري.

الربعان الثاني والثالث هما الأكثر تأثرًا بتبعات ظهور فيروس كورونا

وخلال العام الماضي بلغ حجم الأعمال التي تولت شركة سياك القابضة تنفيذها بقطاع المقاولات سواء للقطاع الخاص والحكومة، نحو 7 مليارات جنيه، موزعة على عدة مناطق، وكانت الشركة تخطط لرفعها بنسبة 30% خلال العام الحالي، قبيل ظهور فيروس كورونا.

ولفت في تصريحاته لجريدة «حابي» إلى أن الشركة تتولى تنفيذ عدة مشروعات في العلمين، تتمثل في 5 أبراج شاطئية انتهت الشركة من الهيكل الخاص بأول برجين، وتعمل حاليًا على الخوازيق الخاصة بالأبراج الثلاثة الجديدة التي تم إسناد تنفيذها للشركة، مشيرًا إلى أنه مع منتصف شهر يونيو ستبدأ الشركة في أعمال الأساسات.

وتابع أنه من المقرر تسليم أول برجين والبالغ ارتفاع الواحد منهما 42 دورًا، 30 يونيو 2021، وفق العقد المبرم مع هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأبراج الثلاثة الأخرى 44 دورًا.

وأسندت هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ 15 برجاً بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة لنحو 6 شركات مقاولات بإجمالى مسطح أرض 320 ألف متر مربع تضم مجموعة «سياك» و«أبناء علام» و«أوراسكوم» و«درة» و«ريدكون» و«المقاولون العرب»، وفي يوليو الماضي أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية خطاب نوايا لصالح الشركة الهندسية للصناعات والتشييد «سياك» تمهيدًا لتنفيذ 3 أبراج جديدة في مدينة العلمين الجديدة.

بدء تنفيذ الأساسات الخاصة بثلاثة أبراج في العلمين الجديدة منتصف يونيو

وأضاف أن الشركة تعمل أيضًا على تنفيذ عدة مبانٍ ومقرات في جامعة العلمين، حيث تتولى تنفيذ مباني كلية الفنون وكلية الدراسات العليا والمكتبة وقاعة المؤتمرات ومبنى الخدمات، مشيرًا إلى أن شركة ريدكون تعمل هي الأخرى في الجامعة ولكن على مبانٍ تم إسنادها لها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.

وعن مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة قال عزمي إن الشركة تعمل حاليًا على 13 مشروعًا جميعها مع الحكومة بتكلفة تتجاوز 15 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الشركة تضع اللمسات الأخيرة على مبنى وزارة الخارجية بالحي الحكومي، وقامت بتسليم نحو 60% من الوزارة، وجارٍ تسليم البقية.

وأشار إلى أن الشركة انتهت أيضًا من مشروع المدينة الطبية لأسر الشهداء والمصابين على 35 فدانًا، ويجري تنفيذ مشروع مطبعة البنك المركزي، موضحًا أن هناك تأثيرات كبرى تشهدها الفترة الحالية، إلا أن معظمها على شق التشطيبات خاصة أن معظم المعدات مستورد من الخارج.

وعن أعمال الشركة خلال العام الماضي، قال عزمي في تصريحات سابقة لجريدة «حابي» إن حجم الأعمال موزع ما بين الحكومة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية والوزارات والهيئة الهندسية، وأيضًا القطاع الخاص، موضحًا أن 60% من الأعمال التي جرى تنفيذها خلال العام الماضي استحوذت عليها مشروعات الحكومة بقيمة 4.2 مليار جنيه تقريبًا، و40% كانت من نصيب شركات القطاع الخاص.

وأعلنت سياك القابضة نهاية العام الماضي أنها تستهدف حجم أعمال بقطاع المقاولات بقيمة 10 مليارات جنيه ضمن خطتها الاستراتيجية خلال عام 2020، وأنها انتهت من تنفيذ الهياكل الخرسانية لبرجين ضمن 5 أبراج تتولى تنفيذها بمدينة العلمين الجديدة وتجهز لبدء خطة التسليمات للمشروعات التي تنفذها في العاصمة الإدارية لصالح هيئة المجتمعات العمرانية والهيئة الهندسية.

ويبلغ حجم تعاقدات «سياك القابضة» في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة نحو 34 مليار جنيه، وفق بيانات الشركة، منها مبنى وزارة الخارجية والمجلس القومي أسر الشهداء ومشروعات لصالح الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، وأبراج CBD وتمتلك شركة سياك القابضة محفظة تعاقدات بمشروعات تنموية واستثمارية متنوعة تحت التنفيذ بقيمة 30 مليار جنيه وتخطط للانتهاء منها خلال العام الجاري.

الرابط المختصر