العرفة للاستثمارات تحقق أرباحا بقيمة 15.2 مليون دولار خلال عام بارتفاع 393%

المجموعة تتوقع تأثر نتائجها المالية خلال 2020 بالسلب مع عدم وضوح الرؤية عن الخطة المستقبلية للعمل

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات ارتفاعاً بنسبة 393% في الأرباح المجمعة خلال السنة المالية المنتهية في يناير الماضي، لتصل إلى 15.205 مليون دولار مقابل 3.084 مليون دولار بعد تسويات الهيئة العامة للاستثمار بالعام المقارن، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وتراجعت إيرادات النشاط وفقاً للقوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم، بنسبة 4.9% لتصل إلى 224.997 مليون دولار خلال الفترة من بداية فبراير 2019 حتى نهاية يناير 2020 مقابل 236.554 مليون دولار بالفترة المناظرة.

وانخفض مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 78.183 مليون دولار مقابل 84.937 مليون دولار بالفترة المماثلة.

وبلغت تكلفة النشاط خلال السنة المنتهية في يناير الماضي مبلغ 146.813 مليون دولار مقابل 151.616 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، أظهرت القوائم المالية لشركة العرفة للاستثمارات ارتفاع صافي الربح خلال الفترة فبراير 2019- يناير 2020 إلى 13.858 مليون دولار، مقابل 6.393 مليون دولار بالفترة المناظرة.

وانخفض إجمالي إيرادات النشاط خلال نفس الفترة إلى 1.416 مليون دولار مقابل 3.240 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وارجعت العرفة للاستثمارات في بيان صادر عنها تراجع إيراداتها إلى انخفاض مبيعات المجموعة الإنجليزية بيرد متأثرة بانخفاض مبيعات التجزئة بالسوق الإنجليزي حيث شهد سوق التجزئة الإنجليزي واحد من اسوأ مواسم الكريسماس منذ عقود بسبب تراجع القوة الشرائية لدى بعض العملاء أو ترشيد الإنفاق لدى الاخر وذلك على أثر حالة التخبط وعدم الاستقرار الذي شهدته المملكة المتحدة خلال العام، مع استمرار حالة عدم وضوح الرؤية منذ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام 2019.

وشهد الربع الأخير من العام ارتفاع ملحوظ في المبيعات المجمعة مسجلا 65.1 مليون دولار بزيادة قدرها 4.4% مقارنة بمبيعات قدرها 62.4 مليون دولار أمريكي خلال فترة المقارنة بدعم من النمو الملحوظ في المبيعات التصديرية للذراع الصناعي وبالأخص للسوق الأمريكي ومبيعات ذراع التجزئة المحلى المتمثل في سلسة متاجر كونكريت.

ونوهت الشركة أن سير العمل في مجموعة العرفة القابضة قد تأثر بشكل ملحوظ باستمرار انتشار فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم وماترتب عليه من فرض إجراءات احترازية للحد من انتشاره وقيام كثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة بفرض حظر شامل في البلاد وتوقف المحلات التجارية عن العمل مما أدى إلى توقف التصدير من مجموعة العرفة إلى معظم العملاء من السوق الأوروبي والسوق الأمريكي وما ترتب على ذلك من توقف العمل بمصانع المجموعة لبعض الفترات مع استمرار حالة عدم وضوع الروية بخصوص المبيعات التصديرية للفترة المقبلة.

كما تأثر قطاع التجزئة المحلي بمصر وبالمملكة المتحدة بفرض الإجراءات الاحترازية مما أدى إلى اغلاق تام للمحلات التجارية في الممكلة المتحدة مع اغلاق جزئي لكثير من المحلات التجارية في مصر.

هذا بالإضافة إلى تقليص ساعات العمل عند عودة فتح المحلات التجارية في مصر.

لذا من المتوقع أن تتأثر نتائج أعمال المجموعة بشكل سلبي خلال العام المالي 2020 مع عدم وضوح الرؤية عن خطة العمل المستقبلية خلال العام المالي 2020 والعام المقبل.

الرابط المختصر