خالد صديق: صندوق تطوير العشوائيات ينتهي من 3 مشروعات بتكلفة 3.7 مليار جنيه

ضخ 300 مليون جنيه في مثلث ماسبيرو وتخصيص الوحدات بضوابط محددة

aiBANK

بكر بهجت _ انتهى صندوق تطوير العشوائيات من أعمال الإنشاءات في 3 مشروعات بتكلفة تصل إلى نحو 3.7 مليار جنيه، موزعة على مشروعات، وفق خالد صديق المدير التنفيذي للصندوق، مشيرًا إلى أن الصندوق يسير على خطته الموضوعة دون تغيير كبير على الرغم من الظروف والتحديات التي فرضها ظهور فيروس كورونا المستجد.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن المشروعات الثلاثة تتضمن مشروع «معًا» بمدينة السلام والذي يضم 4400 وحدة سكنية، وتم الانتهاء من تنفيذها بالكامل، كما تم الانتهاء من أعمال الشبكات ويجري حاليًا تنفيذ خطوط الاتصالات وبعض أعمال الطرق، لافتًا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى مليار جنيه شاملة الشبكات.

تسليم مشروعات معًا والخيالة وأرض الإنتاج الحربي خلال العام الجاري

وتابع أن صندوق تطوير العشوائيات يعمل أيضًا على مشروع «الخيالة» بمنطقة مصر القديمة والذي يضم 2520 وحدة بتكلفة تصل إلى مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الصندوق انتهى من أعمال التنفيذ بنسبة تتجاوز 90%، ومن المقرر أن يتم تسليم المشروعين «معًا والخيالة» بنهاية شهر يونيو.

وأوضح أن المشروع الثالث يتمثل في مشروع «أرض الإنتاج الحربي» بمدينة السلام، والذي يضم 4000 وحدة، ووصلت نسبة التنفيذ به إلى نحو 50% ومن المقرر أن ينتهي بالكامل بنهاية العام الجاري، بتكلفة 1.7 مليار جنيه.

ووفقًا للبيانات التي أعلنها الصندوق فإن التكلفة الإجمالية لمشروع القضاء على العشوائيات والمناطق غير المخططة في مصر تصل إلى 350 مليار جنيه، وسيتم الانتهاء من ذلك عام 2030، ويركز الصندوق خلال العام الجاري على إزالة العشوائيات غير الآمنة التى تهدد بخطورة داهمة على حياة سكانها وتصل تكلفتها إلى 14 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، قال المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن نسبة التنفيذ بالمشروع وصلت إلى 35%، حيث تم ضخ ما يقرب من 300 مليون جنيه في المشروع، ومن المخطط أن يتم تسليمه خلال العام المقبل، لافتًا إلى أن إجمالي التكلفة المقررة للمشروع تصل إلى 1.8 مليار جنيه.

وعن التأثيرات التي شهدتها مشروعات التطوير جراء تداعيات فيروس كورونا، قال صديق إن هناك تأخيرًا بالفعل في عدة أعمال نتيجة التحديات الأخيرة، إلا أن المشروعات كافة تسير إلى حد ما وفق الجدول الزمني الموضوع، مشيرًا إلى أن المعدات قامت بدور كبير لأن معظم المشروعات حاليًا في مرحلة البنية التحتية للطرق والتي تعتمد على الآلات، وهناك بعض المشروعات تأثرت مثل مدينة السلام من خلال خفض العمالة والعمل بورديات أقل حاليًا، التزامًا بالإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل عل تطوير الشق السكني الخاص بأهالي المنطقة الذين سيعودون إليها، وفيما يتعلق بالشق الاستثماري فإن الشركات التي تم الاتفاق معها هي التي ستقوم بتولي مسؤوليته.

وخلال عام 2018 اتفق صندوق تطوير العشوائيات مع 4 شركات للمشاركة في تطوير الشق الاستثماري بمشروع مثلث ماسبيرو، وهي الشركة السعودية مشيرة كساب، والشركة السعودية عبدالله القصبي، والشركة القابضة للتشييد والبناء، والمدرسة الأرمنية، بالإضافة إلى شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية.

ولفت صديق إلى أن الصندوق دفع 700 مليون جنيه تعويضات للأهالي، وما يزيد على مليار جنيه تعويضات للأراضي حصل عليها مُلاكها، مشيرًا إلى أن الصندوق لا ينتظر أي عوائد من تطوير العشوائيات غير الآمنة والتي يقدر حجم الإنفاق عليها بنحو 20 مليار جنيه.

وشدد على أن الهدف يتمثل فى راحة المواطن المصري الذي عانى داخل هذه العشوائيات وتطوير مستوى محل سكنه ومستوى معيشته.

وتصل ارتفاعات الأبراج الثلاثة 15 و18 و25 طابقًا، ويجري إنشاؤها على نفس طراز منطقة وسط البلد والقاهرة الخديوية، حيث إن أكبر الأبراج السكنية يبلغ ارتفاعه 25 طابقًا ويضم عددًا كبيرًا من المصاعد، كما أن البرج الأوسط يتكون من 18 طابقًا، ويضم 4 مداخل و10 مصاعد، بينما يتكون البرج الأصغر من 15 طابقًا وبه 3 مصاعد.

الرابط المختصر