دومتي تحقق 11% نمو في الأرباح المجمعة خلال الربع الأول و13.7% بالمبيعات

الدماطي : ارتفاع معدلات النمو جاءت جراء اتجاه المستهلكين للتخزين في بداية أزمة كورونا

aiBANK

رنا ممدوح  _ حققت شركة الصناعات الغذائية العربية- دومتي، ارتفاع في صافي الأرباح المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 11%، لتصل إلى 32.096 مليون جنيه مقابل 28.849 مليون جنيه بالربع المقارن، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وارتفعت المبيعات وفقاً للقوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم، بنسبة 13.7% خلال الفترة يناير – مارس 2020 لتصل إلى 744.814 مليون جنيه، مقابل 654.791 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وارتفع مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 183.897 مليون جنيه مقابل 160.926 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

وسجلت تكلفة المبيعات خلال الربع الأول من العام الجاري مبلغ 560.917 مليون جنيه، مقابل 493.865 مليون جنيه بالربع المقارن من 2019.

وبلغ نصيب السهم الأساسي والمخفض في الأرباح خلال نفس الفترة 0.093 جنيه مقابل 0.084 جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، أظهرت القوائم المالية للشركة ارتفاع صافي الأرباح إلى 29.105 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 24.515 مليون جنيه بالربع المناظر بعام 2019.

وارتفعت المبيعات خلال نفس الفترة إلى 744.814 مليون جنيه مقابل 654.791 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

وقال محمد الدماطي نائب رئيس الإدارة:” في البداية نتمني السلامة للجميع في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، أملين في عودة الحياة لطبيعتها في القريب العاجل”.

وقال الدماطي :” على مدار العام وحتى هذه اللحظة مرت الشركة مثلها مثل كل الشركات بظروف غير عادية غيرت من مفاهيم الإدارة التقليدية واجبرت الجميع على تغير الكثير من الخطط والاهداف”.

وتابع :” بدأت سنة 2020 بداية اضعف من المتوقع في شهري يناير وفبراير على مستوى معظم القطاعات نتيجة ضعف القوة الشرائية، ثم بدأت الأمور في التعافي بشكل كبير مع بداية أزمة الكورونا في منتصف مارس بالأخص في منتج الأجبان والذي حقق معدلات نمو مفرطة جراء اتجاه المستهلكين للتخزين في بداية الأزمة، على الجانب الأخر تراجعت مبيعات المخبوزات والعصائر بشكل عام نتيجة توقف المدارس والجامعات، وعلى الرغم من كل ماسبق استطاعت الشركة تحقيق نسبة نمو اجمالية قدرها 13%، وهي نسبة تفوق نسب نمو السوق المصري ويعكس فرص الشركة الكبيرة في النمو من خلال تشكيلة منتجاتها الواسعة.

واستعرض الدماطي نتائج كل من قطاع الأجبان البيضاء والعصائر والتي جاء كالتالي

الأجبان البيضاء، نجحت في استرداد معدلات مبيعاتها بعد تراجع في الربعين الثالث والرابع لعام 2019 نتيجة بعض السياسات التي ثبت عدم جداوها، وكان الفضل في استعادة المبيعات لصنف الجبنة الصفرا الذي حقق قبول كبير لدى المستهلك ونتج عنه تحقيق الشركة لمعدل نمو كمي قدره 7% في التجزئة المباشرة والجملة والسلاسل التجارية، مما اعاد الحصة السوقية التي فقدت وقدرها 2% من إجمالي سوق الأجبان، إلى جانب ذلك تعمل الشركة بأقصى طاقة في الجبنة الموزاريلا انتظارا لتشغيل الخط الجديد بنهاية الربع، بعد أن تم تأخير شحنة للظروف الراهنة.

العصائر:” استطاعت الشركة تحقيق معدل نمو بلغ 5% وهو نمو يفوق السوق الذي تراجع بأكثر من 5%، مما نتج عنه زيادة الحصة السوقية إلى 8% في القاهرة والوصول إلى الترتيب الثالث على مستوى الجمهورية.

المخبوزات: وصلت الشركة إلى الطاقة القصوى للخطوط في نهاية يناير مع وجود عجز في الطاقة الإنتاجية وطلب متزايد قبل اغلاق المدارس وتم تركيب الخط الثالث وفي انتظار عودة المدارس من اجل الانطلاق ان شاء الله.

وقامت الشركة بانفاق أكثر من 21 مليون جنيه كمصروف دعاية تليفزيونية وهو رقم غير متكرر وكان له أثر في تراجع نسبة الأرباح ولكنه كان مطلوب لاستعادة معدلات النمو وهو ما قد تم بنجاح.

على صعيد أخر قررت الإدارة التنفيذية للشركة مع بداية الأزمة زيادة مخزون الشركة من المواد الخام والتعبئة والتغليف بأكثر من شهر عن المعدل المعتاد تحسبا لأي تأخير في الشحن للخامات المستوردة من أوروبا وامريكا ونيوزيلاندا.

وكانت اللجنة التنفيذية قد اجتمعت في منتصف مارس واتخذت قرارات تخص الأجراءات الاحترازية المطبقة داخل الشركة لمنع تفشي فيروس كورونا وتم الافصاح عن تلك الاجراءات وارسالها للبورصة .

كما اتخذت الشركة عدد من القرارات الاستراتيجية للفترة القادمة:
1- توقيع عقد لإنتاج وتعبئة عصير راني في عبوات التتراباك للاستفادة من الطاقة المتوفرة بمصنع العصير.

2- طرح منتج الخبز الفينو بتاريخ 31 مارس كتجربة لمنتج الخبز وكان برد الفعل الجيد دافع للشركة لإضافة بعض الأصناف الأخرى من الخبز في نهاية شهر رمضان ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى زيادة استغلال طاقة خطى إنتاج المخبوزات.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، هناك بعض الجوانب الإيجابية من ضمنها انخفاض أسعار الخامات مثل اللبن البودرة بمعدل يتراوح بين 3000 دولار إلى 2300 دولار للطن والزيوت بمعدل يتراوح بين 14000 جنيه إلى 11 ألف جنيه للطن، بالإضافة إلى تراجع سعر الفائدة البنكية بحوالي 3% مما ينتج عنه زيادة في أرباح الشركة في الفترة القادمة.

بشكل عام وجد محمد الدماطي نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي، عدم استطاعته توقع مبيعات أو أرباح الشركة إلى نهاية العام، ففي شهر ابريل استطاعت الشركة تحقيق معدلات نمو كبيرة ولكن حدث تراجع في شهر مايو حيث أن شهر رمضان لا يمثل موسم لأغلب منتجات الشركة بالإضافة إلى طول فترة اجازات الأعياد والحظر.

وأشار:” هدفنا الآن نجاح طرح منتج الخبز مع الحفاظ على الحصة السوقية لقطاع الجبن وقطاع العصير واستعادة احجام مبيعات المخبوزات مع عودة الحياة الطبيعية وفتح المدارس.

الرابط المختصر