وزير التعليم العالي: نتوقع الوصول إلى 40 ألف حالة كورونا خلال الأسبوع الثاني من يونيه

محافظة القاهرة هي مصدر معظم الحالات المصابة حاليا

aiBANK

توقع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الوصول إلى 30 ألف إصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو الجاري، مع زيادة هذه الأعداد إلى 40 ألف حالة خلال الأسبوع الثاني.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

أضاف خلال مقطع فيديو من داخل مقر المجلس الأعلى للجامعات، صباح اليوم الإثنين، أن المرحلة الحالية تمثل مرحلة الانتشار ولكنها تسير بمعدل بطئ، ومازلنا لم نكسر حاجز الذروة.

وأشار إلى أن عدد الإصابات الحالية تمثل خمس الواقع، وذلك وفق النموذج الافتراضي الخاص بقياس أعداد الإصابات ومعدل انتشار الفيروس.

وأوضح أن معدل نمو انتشار فيروس كورونا في مصر وصل إلى 6.5%، بعد أن كان يسير بمعدل منتظم يدور حول 5%.

وقال إن المعادلات الحسابية والنماذج الافتراضية الجارية حاليًا مبينة على مجتمع يراعي الالتزام والإجراءات الوقائية اللازمة.

ولفت إلى أنه ممكن الوصول إلى معدلات إصابات كبيرة تصل إلى 100 ألف ومليون، وذلك في حالة عدم الالتزام بالإرشادات الوقائية.

وقال إن كل الاحتمالات واردة الحدوث لاسيما في حالة وجود وباء عالمي، وإن تزايد الأعداد سيعتمد على مدى تنفيذ المواطنين الإجراءات الوقائية مثل الحفاظ على عمليات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وتابع، أنه من غير المنطقي الوصول إلى الحد الأقصى للحالات دون المرور بنقطة الانعطاف من على المنحنى اللوجيستي.

وأشار إلى أنه يتم إعداد النماذج الافتراضية الخاصة بتوقعات أعداد الإصابات كل عشرة أيام، لمساعدة صناع القرار.

وقال وزير التعليم العالي، إن كل ما نملكه الآن هو الوقاية الشخصية والالتزام بالإجراءات الوقائية، وإرشادات التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، وهذه العوامل أثبتت نجاحات في توقف انتشار الفيروس.

وأكد على قدرة القطاع الصحي ممثل في جهود وزارة الصحة في التعامل مع أعداد الإصابات الحالية، وتحاول في تقليل معدل الإصابات وإنتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن معظم الحالات المصابة مصدرها محافظة القاهرة، وبناء عليه تم تكثيف مستشفيات العزل في كافة أرجاء المحافظة، لمحاولة السيطرة على هذه الأرقام بشكل يومي.

الرابط المختصر