رويترز: توقعات بخفض وظائف في إيرباص مع تقليص الإنتاج 40%

aiBANK

رويترز – قالت مصادر بالقطاع إن إيرباص تتطلع إلى إبقاء إنتاج الطائرات عند مستويات أقل بنسبة 40% عن خطط ما قبل الجائحة لعامين مقبلين، وهو نهج يضيف ضغطا جديدا لخفض آلاف الوظائف.

إضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية حتى الآن عن تخفيضات في الإنتاج بمقدار ثلث ما كانت تعتزم إنتاجه قبل أن تضرب أزمة فيروس كورونا السفر الجوي، لكن بعض المحللين قالوا إن هذا ضرب من التفاؤل.

وقالت المصادر لرويترز إن حسابات إيرباص، بعد التعديل لمستويات مختلفة من كثافة العاملين، أصبحت تشير إلى أن معدل إنتاجها ”لمكافئ الممر الواحد“، الذي من المرجح أن يؤدي إلى قرارات بشأن أعداد الموظفين، سينخفض 40% لعامين.

وجرى ضبط المعيار المستحدث ليأخذ في الحسبان أحجام العمالة المختلفة اللازمة لصنع كل نوع من الطائرات.

فعلى سبيل المثال، يحتاج بناء طائرة من طراز إيه 350 خمسة أمثال عدد العاملين لصنع طائرة من طراز إيه 320، في حين تحتاج طائرة من طراز إيه 380، والتي سينتهي إنتاجها، زيادة في عدد الأشخاص بثمانية أمثال للطائرة الواحدة.

ولأن طراز الطائرة أحادية الممر إيه 320 يهيمن على الإنتاج، فإن تلك هي العدسة التي ستتخذ إيرباص من خلالها القرارات المتعلقة بالموارد.

وقالت المصادر إنه على الورق، فإن قوة العمل لدى إيرباص التي تقدر عند 35 ألف شخص من المشاركين في الإنتاج والدعم والمهندسين غير المتخصصين ستهبط بما يعادل نحو 14 ألفا من الوظائف بدوام كامل في ظل الخفض الأساسي بنسبة 40%.

وقال مصدر بالقطاع إن مسار الإنتاج أشار إلى خفض وظائف بما يعادل 15 ألفا إلى 20 ألفا، اعتمادا على وتيرة التعافي ومدى رغبة إيرباص في الحفاظ على المهارات.

الرابط المختصر