مفاجأة مايو.. ماذا حدث في سوق الوظائف الأمريكية؟

aiBANK

أضاف الاقتصاد الأمريكي بشكل غير متوقع وظائف جديدة في مايو بعد تعرضه لخسائر قياسية في الشهر السابق، مما يقدم أوضح إشارة حتى الآن على أن الانكماش الناتج عن جائحة فيروس كورونا قد انتهى على الأرجح، على الرغم من أن الطريق إلى الانتعاش قد يكون طويلًا، وفقا لتقرير نشرته رويترز.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

أظهر تقرير الوظائف الذي تراقبه وزارة العمل عن كثب يوم الجمعة أيضًا انخفاض معدل البطالة إلى 13.3% الشهر الماضي من 14.7% في أبريل، وهو أعلى مستوى بعد الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك في أعقاب الدراسات الاستقصائية التي أظهرت استقرار ثقة المستهلكين، والصناعات التحويلية والخدمات. بصورة عامة، تحسنت الظروف الاقتصادية بشكل ملحوظ مع إعادة فتح الأعمال بعد إغلاقها في منتصف مارس لإبطاء انتشار الفيروس.

قال كريس روبكي كبير الاقتصاديين في MUFG في نيويورك: “لقد حولت البلاد الزاوية بسبب الوباء والركود الذي أحدثه، ولكن جميع العمال الذين فقدوا رواتبهم سيجدون صعوبة في استعادة مكانهم في المجتمع حيث أن العديد من هذه الوظائف قد ذهبت إلى الأبد”.

“لقد استغرق الأمر سنوات حتى ينمو الاقتصاد بما يكفي للعثور على وظائف للعاطلين عن العمل في الركود السابق، وسيستغرق الأمر عدة سنوات هذه المرة للقيام بنفس الشيء.”

ارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 2.5 مليون وظيفة الشهر الماضي بعد انخفاض قياسي بلغ 20.7 مليون وظيفة في أبريل. كان الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا بمقدار 8 ملايين وظيفة في مايو وارتفاع معدل البطالة إلى 19.8%.

ارتفعت الأسهم في وول ستريت على خلفية التقرير. كما صعد الدولار مقابل سلة من العملات. وتراجعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية.

على الرغم من الزيادة المفاجئة، فإن كشوف المرتبات تقل بنحو 20 مليونا عن مستواها قبل فيروس كورونا وارتفع معدل البطالة 9.8 نقطة مئوية وارتفع عدد العاطلين عن العمل 15.2 مليون منذ فبراير.

كما أشار مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل، والذي يقوم بإعداد تقرير التوظيف، إلى استمرار مشكلة التصنيف الخاطئ من قبل المستجيبين، مما أدى إلى انخفاض معدل البطالة في الشهر الماضي. صنف عدد كبير من الأشخاص أنفسهم على أنهم “يعملون في فصل مؤقت عن العمل” بدلاً من “عاطلون عن العمل في فصل مؤقت”.

لولا الخطأ في التصنيف، لكان معدل البطالة في مايو حوالي 16%.

ومع ذلك، فإن تحول مايو المفاجئ في سوق العمل يمكن أن يوفر فترة راحة للرئيس دونالد ترامب، الذي يسعى لإعادة انتخابه. بعدما تعرضت إدارة ترامب لانتقادات شديدة بسبب تعاملها مع الوباء.

تعرض ترامب هذا الأسبوع لانتقادات بسبب رده على متظاهرين كانوا يحتجون على وفاة جورج فلويد على يد الشرطة.

وعلى الرغم من أن العديد من الاقتصاديين يتوقعون أن يبلغ معدل البطالة ذروته في مايو، فمن المتوقع أن يكون أعلى من 10 ٪ عندما يتوجه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع في 3 نوفمبر.

وعزز التوظيف في مايو المطاعم والحانات، التي أضافت 1.4 مليون وظيفة بعد خسارة 5.4 مليون وظيفة في أبريل و 633 ألف وظيفة في مارس. لكن الرواتب استمرت في الانخفاض في صناعة الإقامة في مايو، مع فقدان 148000 وظيفة إضافية.

زاد التوظيف في قطاع البناء بنحو 464000 وظيفة الشهر الماضي، مستردًا حوالي نصف انخفاض أبريل. كما كانت هناك مكاسب في التوظيف في الخدمات التعليمية والصحية، وتجارة التجزئة، والتصنيع، والخدمات المهنية والتجارية، والأنشطة المالية وتجارة الجملة.

لكن كشوف الرواتب الحكومية انخفضت بمقدار 585000 في مايو، مع الانخفاض في حكومات الولايات والحكومات المحلية ، التي تم سحق ميزانيتها في المعركة ضد كورونا، ووقعت خسائر أخرى في الوظائف في صناعات المعلومات والتعدين والنقل والتخزين.

الرابط المختصر