هونج كونج تقود حزمة إنقاذ لشركة كاثاي باسيفيك بقيمة 5 مليارات دولار

aiBANK

رويترز _ ستقود هونج كونج إنقاذا بقيمة خمسة مليارات دولار لشركة طيران كاثاي باسيفيك التي تتضرر، شأنها شأن شركات الطيران الأخرى، من ركود عالمي في حركة السفر بسبب جائحة فيروس كورونا.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

يأتي التدخل الحكومي لإعادة الرسملة بعد الضربة المزدوجة من الاضطرابات السياسية في هونج كونج وتفشي فيروس كورونا، وهو ما قالت كاثاي إنه يكبدها خسائر في السيولة بنحو ثلاثة مليارات دولار هونج كونج شهريا.

وأوقفت كاثاي تحليق أغلب طائراتها، إذ تسير فقط رحلات شحن ورحلات ركاب قليلة لوجهات مهمة من بينها بكين ولوس أنجليس وسيدني وطوكيو.

وبموجب الخطة، سيجري إصدار سندات ممتازة بقيمة 19.5 مليار دولار هونج كونج للحكومة وحق شراء سندات بقيمة 1.95 مليار دولار هونج كونج، مما يعطيها حصة ستة بالمئة.

وستقدم أيضا قرضا تجسيريا بقيمة 7.8 مليار دولار هونج كونج وسيكون لها حق تعيين مراقبين اثنين في اجتماعات مجلس الإدارة ليس لهما حق التصويت.

وتشمل الصفقة إصدار حقوق بقيمة 11.7 مليار دولار هونج كونج للمساهمين الحاليين في مقدمتهم سواير باسيفيك وإير تشاينا، وهم ما من المنتظر الإعلان عنه.

وقالت كاثاي إن سواير التي تملك 45 بالمئة وإير تشانيا التي تملك 30 بالمئة والخطوط الجوية القطرية التي تملك عشرة بالمئة تعتزم المشاركة في إصدار الحقوق. وستنخفض حيازات الشركات إلى 42 بالمئة و38 بالمئة و9.4 بالمئة بسبب حصة الحكومة.

وقالت كاثاي إن انخفاضا في إيرادات نقل الركاب إلى واحد بالمئة فقط من مستوياتها في العام السابق يعني أن الشركة تفقد سيولة بمعدل بين 2.5 وثلاثة مليارات دولار هونج كونج شهريا منذ فبراير شباط.

الرابط المختصر