مخاوف كورونا ترفع الدولار الأمريكي وتطغى على المخاطرة

aiBANK

رويترز _ ارتفع الدولار الأمريكي مع بداية التداولات الأوروبية خلال اليوم الجُمعة، في ظل بحث المُستثمرين عن هذا الملاذ الآمن وسط تزايد المخاوف بشأن احتمالية تفشي موجة ثانية من فيروس كورونا، واحتمالية فرض عمليات غلق جديدة للحد من انتشاره.

اضغط لمتابعة جريدة حابي على تطبيق نبض

E-Bank

وقفز مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يتتبع أداء الدولار مقابل سلة من ست عُملات أخرى، على نحو طفيف ليبلغ المُستوى 96.743.

كما ارتفع الزوج (دولار/ين) بنسبة 0.3%، ليبلغ المُستوى 107.12، فيما ارتفع الزوج (يورو/ دولار) بنسبة 0.1% ليبلغ المُستوى 1.1307.

وتزايدت تلك المخاوف إثر إبلاغ الولايات المتحدة عن إصابة ما يزيد عن 2 مليون شخص بفيروس كوفيد – 19 حتى اليوم الثاني عشر من يونيو، فيما يزداد عدد الولايات الأكثر اكتظاظًا بالسكان التي تقوم بالإبلاغ عن تصاعد عدد الإصابات.

بحسبما ذكره مُحللون لدى Danske Bank في مُذكرة بحثية، فإن “الولايات الثلاث الأكثر اكتظاظًا بالسكان، وهي كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا، تعاني جميعها من مُستويات مُرتفعة من الإصابات الجديدة، وشهدت تكساس وفلوريدا زيادة جديدة مؤخرًا. وربما يُسهم ذلك في زيادة حالة القلق بالأسواق وما إذا ستتمكن من السيطرة على الفيروس أم لا، وهل سيستمر التطبيع بها بما في ذلك زيادة مُعدل الإنفاق؟”

“وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن اقتراح التحول إلى عمليات الإغلاق مُجددًا أصبح سيئًا للغاية، خاصة في الولايات المتحدة التي تتضمن مُعارضة شديدة لذلك.”

علاوة على ذلك، لا تزال الأسواق تُعاني من الصورة القاتمة التي رسمها الاحتياطي الفيدرالي لمُعدل الانتعاش الاقتصادي الأمريكي، بعد أن أنهى اجتماعه يوم الأربعاء.

أما عن الجنيه الاسترليني، فقد تراجع على نحو كبير إثر صدور البيانات التي تُشير إلى انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 20.4% خلال شهر إبريل مقارنة بشهر مارس، حيث قضت البلاد الشهر في إغلاق تام جراء انتشار وباء فيروس كورونا.

وتعليقًا على ذلك، ذكر المُحللون لدى Danske أنه “في الوقت ذاته، لا تبدو أنباء انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي مُشجعةً، حيث لا يزال هناك اختلاف كبير بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.”

وخلال يوم الأمس الخميس، أفادت صحيفة الفاينانشيال تايمز بأنه من المُقرر أن تنعقد قمة رفيعة المُستوى يوم 15 يونيو المُقبل بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل.

وعليه، فقد تراجع الزوج (استرليني/دولار) بنسبة 0.1% ليبلغ المُستوى 1.2583، فضلاً عن ارتفاع الزوج (يورو/استرليني) بنسبة 0.3% ليبلغ المُستوى 0.8986.

الرابط المختصر