وزيرة التخطيط تكشف لحابي الخطة الكاملة للاستثمارات الحكومية بقطاع الصحة

93.5 مليار جنيه مخصصات الصحة في موازنة 20 - 2021 بنسبة 8.2% من المصروفات العامة.. وبنمو 28% مقارنة بالعام السابق

CairoBank

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن التفاصيل الكاملة لخطط الإنفاق الحكومي بقطاع الصحة خلال العام المالي الجديد، وتضمنت قائمة واسعة من المشروعات والاستثمارات الجديدة، وكذلك خطط تطوير لعدد كبير من المستشفيات والمشروعات القائمة بمختلف محافظات الجمهورية.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وفضلت السعيد أن يتركز حوارها المصغر مع جريدة حابي في هذا العدد الخاص على مستهدفات الدولة بهذا القطاع المؤثر الذي يمثل قلب الأزمة العالمية الراهنة، سواء على صعيد المشروعات والبرامج التي تستهدف مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وكذلك المتعلقة برفع كفاءة الجهاز الصحي بشكل عام وتطبيق التأمين الصحي الشامل والاستهداف الجغرافي للمحافظات ذات الأولوية.

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

حابي: في البداية.. كيف انعكست أزمة جائحة كورونا العالمية على نصيب قطاع الصحة من المخصصات المالية بالموازنة العامة للدولة خلال العام المالي الجديد؟
السعيد: تتضمن الموازنة العامة للدولة لعام 20/2021 مُخصصات مالية بقيمة 93.5 مليار جنيه لقطاع الصحة، وبذلك يستحوذ القطاع على حوالي 8.2% من المصروفات العامة المخصصة لذات العام بعد استبعاد مخصصات الفوائد، بنسبة نمو تبلغ 28% مقارنةً بموازنة عام 19/2020.

وهذه النسبة تُعد أعلى نسبة نمو مُقارنة بمخصصات كافة القطاعات الأخرى.

حابي: ما هو حجم الاستثمارات الحكومية المستهدفة بقطاع الصحة بالعام المالي الجديد؟
السعيد: فيما يخص الخطة الاستثمارية، تستهدف خطة عام 20/2021 استثمارات حكومية بحوالي 21.1 مليار جنيه موجهة لقطاع الصحة، تشكل نسبة 8% من جملة الاستثمارات الحكومية لذات العام.

زيادة الاستثمارات الموجهة لوزارة الصحة بنسبة 72% لتنفيذ حزمة مبادرات وانهاء الأعمال في 10 مستشفيات

وتتضمن الخطة زيادة في الاستثمارات الحكومية الموجهة لوزارة الصحة بنسبة 72% مُقارنةً بخطة عام 19/2020، وذلك لتمكينها من تنفيذ العديد من المبادرات.

حابي: ما هي أبرز المبادرات المستهدف تنفذيها بالخطة الاستثمارية الجديدة؟
السعيد: هناك العديد من المبادرات والمشروعات المرتقب تنفيذها خلال العام المالي الجديد، وتتضمن القائمة مبادرة التأمين الصحي الشامل والاستهداف الجغرافي للمحافظات ذات الأولويةً، وتشمل تطوير 79 مستشفى و294 وحدة رعاية أولية في 9 محافظات.

نستهدف تطوير 79 مستشفى و294 وحدة رعاية أولية في 9 محافظات.. واستكمال المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من البلازما

كذلك سنعمل على تنفيذ المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، ويستهدف إستكمال نحو 6 مراكز لتجميع البلازما بالإضافة إلى إنشاء 8 مراكز جديدة، إلى جانب مشروع تطوير أقسام الرعاية الحرجة والعاجلة بالمستشفيات، عبر البدء في توفير 3146 سرير رعاية مركزة، و400 حضانة أطفال، وحوالي 449 سرير رعاية أطفال.

كما نستهدف زيادة نسبة التغطية بنقاط وسيارات الإسعاف، من خلال توفير300 سيارة إسعاف، و8 نقاط إسعاف بالمحافظات، إلى جانب 91 نقطة إسعاف على 31 طريقًا بطول 4427 كيلومترًا، علاوة على 10 نقاط إسعاف بطرق العاصمة الإدارية.

وتتضمن الخطة الاستثمارية أيضا تطوير 81 مستشفى علاجيًا، و3 مستشفيات حميات، و35 مركزًا متخصصًا، و8 عيادات لجراحات اليوم الواحد، و17 مستشفيات نفسية.

توفير أكثر من 3000 سرير رعاية مركزة و 449 سرير رعاية أطفال و400 حضانة

كما نستهدف تطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية، وذلك يتضمن إنشاء 129 وحدة جديدة، وتطوير نحو 179 وحدة قائمة، إلى جانب إحلال 123 وحدة، وتجهيز 553 أخرى.

كما سنعمل على تطوير 14 مستشفى نموذجيًا في 12 محافظة هي: القاهرة، المنوفية، الوادي الجديد، بورسعيد، الجيزة، البحر الأحمر، الدقهلية، كفر الشيخ، بني سويف، دمياط، الشرقية، الإسكندرية، بالإضافة إلى تجهيز 46 وحدة إحالة.

وفوق كل هذا سنعمل على تطوير الوحدات الصحية في إطار مبادرة حياة كريمة، من خلال تطوير وحدات الرعاية الأولية في القرى الأكثر إحتياجاً في المحافظات المستهدفة وعددها يصل إلى 133 قرية، منها حوالي 72 قرية بمحافظة أسيوط.

حابي: ما هي المشروعات والبرامج المخصصة لمواجهة جائحة فيروس كورونا؟
السعيد: تتضمن خطة عام 20/2021 العديد من البرامج والمشروعات المرتبطة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، من بينها تطوير المعامل الطبية، باستثمارات تبلغ 81.6 مليون جنيه، وكذلك تطوير معهد جراحة القلب والصدر، باستثمارات تبلغ 24 مليون جنيه، وتطوير مستشفيات الصدر بالمحافظات ودعمها بالتجهيزات الطبية، باستثمارات تبلغ 12.3 مليون جنيه.

كما سيتم إدراج استثمارات بحوالي 11 مليون جنيه لمشروع الحجر الصحي، لإنشاء مبنى لصحة المسافرين وشراء التجهيزات اللازمة لمنافذ الحجر الصحي، علاوة على رصد استثمارات بقيمة 10 ملايين جنيه لتطوير مستشفى صدر العباسية.

كما سنعمل على تطوير جزئي لمستشفى حميات أسوان، باستثمارات تبلغ 8.7 مليون جنيه، وكذلك إدراج استثمارات بحوالي 8.7 مليون جنيه، لإنشاء مبنى مستشفى حميات جامعة المنصورة.

ومن المستهدف أيضا إستكمال إنشاء مستشفى صدر السويس، باستثمارات تبلغ 6.1 مليون جنيه، وتطوير مستشفى حميات الغردقة، باستثمارات تبلغ 4.7 مليون جنيه، إلى جانب تطوير مستشفى حميات الإسكندرية، باستثمارات تصل إلى 4.4 مليون جنيه.

كما نسعى للانتهاء من إنشاء مستشفى حميات السويس، بإدراج استثمارات تبلغ 4.4 مليون جنيه، بالتوازي مع إستكمال تطوير مركز الحساسية والصدر بإمبابة، باستثمارات تبلغ 3.5 مليون جنيه.

حابي: ماذا عن المستشفيات تحت التنفيذ والتطوير؟
السعيد: في ضوء زيادة الاعتمادات المخصصة لوزارة الصحة في عام 20/2021، من المتوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال في 10 مستشفيات موزعة على عدد كبير من المحافظات.

وتشمل قائمة المستشفيات الانتهاء من الأعمال بمستشفيى بشبيش المركزي والسنطا المركزي في محافظة الغربية، ومستشفيي العياط المركزي وهضبة الهرم بمحافظة الجيزة، ومستشفي دير مواس المركزي ومبنى ملحق العمليات بالمستشفى الجامعي الجديد في محافظة المنيا.

كما نستهدف الانتهاء من مستشفيي السنبلاوين وأتميده المركزي بمحافظة الدقهلية، ومستشفى كوم حمادة المركزي الجديد بمحافظة البحيرة، علاوة على مستشفى ناصر بمحافظة بنى سويف.

حابي: ما حجم الاستثمارات المرصودة لقطاع المستشفيات الجامعية خلال العام المالي الجديد؟
السعيد: وجهت خطة التنمية المستدامة لعام 20/2021 استثمارات حكومية بحوالي 4 مليارات جنيه للمستشفيات الجامعية، وذلك لتنفيذ العديد من المشروعات، ومن أهمها ميكنة جميع المستشفيات ويبلغ عددهم 113 مستشفى جامعيا وكذلك إنشاء سجل صحي إليكتروني لكافة الـمُتردّدين.

حزمة مشروعات وبرامج لمواجهة جائحة كورونا.. ورصد 4 مليارات لقطاع المستشفيات الجامعية

كما سيتم استكمال إنشاء المستشفى الجامعي بقنا، وإمداد المستشفيات الجامعية بالآلات والمعدات والتجهيزات اللازمة، خاصةً جامعتي القاهرة والمنصورة.
كما نعمل على إحلال وتأهيل المبني الجنوبي بالمعهد القومي للأورام، ومركز الطواريء والإصابات بجامعة أسيوط، علاوة على إنشاء المستشفى التعليمي الجديد بجامعة بورسعيد، وتطوير وتجهيز مستشفى جامعة المنصورة.

ونستهدف أيضا إنشاء مستشفى الجراحات الجديدة بجامعة طنطا، وإنشاء كلية الطب والمستشفى الجامعي بدمنهور.

حابي: ما هو نصيب كل محافظة من اجمالي الاستثمارات الحكومية المرصودة لقطاع الصحة بالعام المالي الجديد؟
السعيد: تتركز النسبة الأكبر من الاستثمارات الحكومية الموجهه لقطاع الصحة في محافظة القاهرة بنسبة 33%، يليها محافظة الدقهلية بنسبة 5.2%، ثم السويس بنسبة 4.9%، تليها الجيزة بنسبة 4.7%.

توجيه 8% من جملة الاستثمارات الحكومية للقطاع الصحي بقيمة تتجاوز 21 مليار جنيه

وفي المركز الخامس تأتي محافظة سوهاج بنسبة 4.5%. ويلاحظ في هذا السياق، استحواذ محافظات الصعيد على نسبة 21% من جملة هذه الاستثمارات.

اضغط لتحميل العدد رقم 100 من جريدة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا