في استطلاع حابي: 42% من الأصوات.. هدوء مرتقب في حركة التجارة الخارجية

وسط إجراءات لرفع الصادرات وترشيد الواردات

aiBANK

فريق حابي _ توقع 42 مشاركا في استطلاع الرأي الذي أجرته جريدة «حابي» أن تشهد التجارة الخارجية لمصر تراجعا خلال العام المالي المقبل، فيما رأى 31 مشاركا أنه من المتوقع أن تشهد المعدلات نموا، وفيما يتعلق باستقرار المعدلات فإن 27 صوتا رجحوا إمكانية حدوثه.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وتعمل الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة على الدفع بمعدلات التصدير خلال السنوات الأخيرة، والحد من الاستيراد لضبط الميزان التجاري، إلا أن التحديات ازدادت خلال الآونة الأخيرة، في ظل الإجراءات التي اتخذتها كافة دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبحسب ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قبل أيام فإن قيمة التجارة الخارجية غير البترولية لمصر خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري تراجعت 16%، لتسجل 27.5 مليار دولار في مقابل 32.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت الجهاز إلى أن قيمة واردات مصر غير البترولية انخفضت بنسبة 21% خلال الفترة من يناير إلى أبريل الماضي مسجلة 18.8 مليار دولار، في مقابل 23.8 مليار دولار خلال نفس الفترة عام 2019.

وتمثلت أبرز الدول التي انخفضت الواردات المصرية منها، الصين، حيث سجلت وارداتنا منها 3 مليارات دولار مقابل 4.1 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة الأمريكية مسجلة 1.3 مليار دولار مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2019 ، ثم ألمانيا والتي سجلت وارداتنا منها 1.1 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2019.

اضغط لتحميل العدد رقم 100 من جريدة حابي

الرابط المختصر