مورجان ستانلي: 3 أسباب ستجعل ركود كورونا قصيرا.. ووقف التحفيز أكبر المخاطر

عمليات الإغلاق ستكون انتقائية إذا ما ظهرت موجة ثانية من الوباء

aiBANK

يمر الاقتصاد العالمي بدورة توسع جديدة وسيعود الناتج إلى مستويات أزمة ما قبل فيروس كورونا بحلول الربع الرابع، وفقًا لخبراء اقتصاديين في مورجان ستانلي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

كتب الاقتصاديون بقيادة تشيتان أهيا في مذكرة بحثية 14 يونيو: “لدينا ثقة أكبر في دعوتنا إلى الانتعاش على شكل حرف V ، بالنظر إلى المفاجآت الأخيرة في بيانات النمو وإجراءات السياسة”.

توقع الاقتصاديون حدوث ركود حاد لكنه قصير، وقالوا إنهم يتوقعون أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة -8.6٪ على أساس سنوي في الربع الثاني وأن يتعافى إلى 3.0٪ بحلول الربع الأول من عام 2021.

أشار مورجان ستانلي إلى ثلاثة أسباب تجعل الركود قصيرًا:

1 – هذه ليست صدمة داخلية ناجمة عن اختلالات كبيرة

2 – ستكون الضغوط الناتجة عن تخفيف القيود أكثر اعتدالاً

3 – كان دعم السياسات حاسماً وكبيراً وسيكون فعالاً في تعزيز الانتعاش

ومن غير المرجح أن يتراجع الدعم الرسمي في أي وقت قريب، حيث تضخ البنوك المركزية ووزارات المالية الأموال في اقتصاداتها، وفقًا للمذكرة.

وكتب الاقتصاديون مستشهدين بسيناريو توافر اللقاح على نطاق واسع بحلول صيف عام 2021: “في حالتنا الأساسية، نفترض أن موجة ثانية من الإصابات ستحدث بحلول الخريف، ولكن يمكن السيطرة عليها وستؤدي إلى عمليات إغلاق انتقائية”.

وكتبوا: “على النقيض من ذلك ، نفترض في السيناريو السيئ أننا نعيد الدخول في إجراءات الإغلاق الصارمة التي تم تنفيذها في وقت سابق من هذا العام ، مما سيؤدي إلى تراجع مزدوج”.

تتناقض وجهات نظر مورجان ستانلي مع التوقعات الأكثر حذرا من قبل الآخرين بما في ذلك صندوق النقد الدولي، الذي حذر الأسبوع الماضي من أن الاقتصاد العالمي يتعافى بشكل أبطأ من المتوقع ولا يزال هناك “عدم اليقين العميق” حول التوقعات.

وأثارت القفزة الأخيرة في حالات فيروس كورونا في بكين مخاوف من عودة انتشار الوباء في الصين، الأمر الذي قد يبطئ الانتعاش في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ان المخاطر عالية لانتشار المرض في بكين، وفقا لتقرير شينخوا.

سلط خبراء الاقتصاد في بنك جي بي مورجان تشيس بقيادة بروس كاسمان الضوء على خطر أن يجبر ارتفاع الدين والعجز الحكومات على التراجع عن حوافزها المالية الضخمة.

وقال الاقتصاديون في جي بي مورجان في مذكرة “إن هذا التحول في السياسة المالية، إلى جانب الخطوات المحدودة المتوقعة من البنوك المركزية، عوامل مهمة يكمن وراء توقعاتنا لانتعاش غير مكتمل حتى عام 2021”.

الرابط المختصر