وزير الزراعة: البنك المركزي يوافق على تسهيلات جديدة لصغار المزارعين والمربين

استثناء من الشكل القانوني لمبادرة 5% ومنح التمويل بشكل فردي

aiBANK

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موافقة طارق عامر محافظ البنك المركزي، على استثناء صغار المزارعين والمربين في مجالات: تربية إناث الماشية، ومراكز تجميع الألبان، ومزارع الدواجن، من الشكل القانوني للتمويل، على أن يتم التمويل في شكل ائتمان للأفراد.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وبحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة، يأتى ذلك ردا على خطاب وزير الزراعة لمحافظ البنك المركزي في هذا الشأن، حتى يتمكن صغار المربين من الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة بعائد 5%، والذى أوضح فيه أن أكثر من 70% من العاملين في نشاط تربية إناث الماشية، ومراكز تجميع الألبان، ومزارع الدواجن من صغار المربين يمارسون النشاط فى شكل فردي، وحتى يتسنى للبنوك المانحة للتمويل النظر فى تمويل هذه الأنشطة فى إطار مبادرة البنك المركزي.

يستفيد منها مراكز تجميع الألبان ومربي إناث الماشية ومزارع الدواجن

وجاء ذلك فى ضوء تكليفات القيادة السياسية بدعم صغار المزارعين في مجالات زيادة رؤوس الثروة الحيوانية المحسنة وراثيا وتطوير مراكز تجميع الألبان، ورفع كفاءة عنابر الدواجن القديمة في الوادى والدلتا وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق بغرض الحفاظ على الثروة الداجنة والصحة العامة والبيئة وتحسين العائد الاقتصادى، حيث أن صغار المربين في مجالات الألبان والدواجن والثروة الحيوانية يمثلون أكثر من 70%.

من جانبه أوضح المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أنه تم توقيع بروتوكول بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الأهلى المصرى، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، وبروتوكول أخر بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري.

وتابع: تهدف البروتوكولات إلى توفير الدعم اللوجيستى والفني والمالي لصغار منتجى الألبان ومراكز تجميع الألبان وصغار المربين للإنتاج الحيواني والداجني، للاستفادة من مبادرة البنك المركزي، بالحصول على عجلات عشار أو تحت عشار تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجي العالي أو لرفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان وفقاً لاشتراطات وضوابط صحة وسلامة الغذاء، لتواكب المعايير الدولية.

وأكد د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أن القطاع يستقبل طلبات المربين والمزارعين من المواطنين الراغبين في الاستقادة من البروتوكولات على أرقام واتساب المخصصة من الوزارة.

الرابط المختصر