بعد اتفاقية بروتون.. القابضة المعدنية توقع شراكة جديدة مع دونج فينج لتصنيع السيارات الكهربائية

الإنتاج المستهدف في الربع الأخير من 2021

aiBANK

فاروق يوسف _ وقعت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات قطاع الأعمال مذكرة تفاهم مع شركة دونج فينج لتصنيع السيارات.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقال الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى تصنيع سيارة كهربائية “نصر”، بطاقة إنتاجية أولية 25 ألف وحدة سنويًا.

وأضاف خلال صفحته على موقع التواصل “فيس بوك”، أن أول إنتاج مستهدف خلال الربع الأخير 2021.

وأشار إلى أن مصنع نصر للسيارات أصبح الآن على الطريق الكامل لتصنيع كل من السيارة العادية ذات الاختراق الداخلي والسيارة الكهربائية.

وبذلك تكون القابضة المعدنية نجحت في توقيع اتفاقتين خلال يومين لتصنيع وتجميع السيارات، لاسيما بعد اتفاقية مذكرة تفاهم مع عملاق صناعة السيارات الماليزية “شركة بيروساهان أتوموبيل” الشركة المالكة للعلامة التجارية بروتون.

و تهدف إلى إعداد دراسة جدوي متعمقة لإعادة تطوير صناعة سيارات الركوب من خلال شركتي النصر لصناعة السيارات “ناسكو” والهندسية لصناعة السيارات “إيامكو” التابعتين للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وذلك خلال الثلاثة سنوات القادمة.

وأوضح نافع حينها أن هذه الدراسة من المتوقع أن تستغرق حوالي 6 أشهر، حيث ستتضمن دراسة إمكانية تجميع وتوزيع حوالي عشرين ألف سيارة سنويا تعمل بنظام الحرق الداخلى ICE.
وبالإضافة إلي ذلك ستهدف الدراسة الي تحديد فرص توريد قطع الغيار وأجزاء السيارات بهدف تعزيز نسبة المكون المحلي في التصنيع.

وتجدر الإشارة إلي أن هذا النجاح يأتي كثمرة مفاوضات ونقاشات طويلة منذ العام الماضي 2019 وذلك تحت إشراف وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ،وتعد مذكرة التفاهم تلك بمثابة خطوة هامة لتوطين صناعة السيارات محليا تمهيدا للنفاذ إلي الأسواق العربية.

وتأمل الشركة القابضة أن تكون مصر بوابة العبور للأسواق الإفريقية في هذه الصناعة اعتمادا علي إتفاقيات التجارة الحرة البينية والإقليمية، والتي تعد مصر شريكا رئيسيا بها.

وأضاف نافع على أن هناك نوعين من مذكرات التفاهم أحدهما يتم توقيعه فى بداية مشروع التعاون المشترك للتمهيد لبدء المشاورات أما النوع الأخر والذى نحن بصدده فيأتى توقيعه بعد أشهر من الدراسة والمفاوضات للوقوف على أقرب شكل نهائى للمشروع متضمناً التكاليف الاستثمارية المبدأية وخارطة الطريق والنموذج المالى والجدوى الأولية، إلى أخر ذلك من التفاصيل يتم الوصول إليها بعد زيارات متبادلة وجهود ومفاوضات شاقة.

وقال أنه بمجرد عودة حركة الطيران من المقرر أن تبدأ فرق العمل فى الخطوات المتفق عليها على الأرض.

الرابط المختصر