التنمية الصناعية تطرح 1.5 مليون متر أراضي مرفقة ضمن المرحلة الثالثة

645 فرصة استثمارية متاحة أمام الشركات المحلية والأجنبية في 12 محافظة

aiBANK

بكر بهجت _ أعلنت هيئة التنمية الصناعية عن فتح باب استقبال طلبات الأراضي الصناعية الجديدة التي تتيحها البوابة الإلكترونية لخريطة الاستثمار الصناعي ضمن المرحلة الثالثة من الطرح والذي يتقدم عليه المستثمر أونلاين.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

ووفق بيان الهيئة تشمل المرحلة الثالثة طرح 645 قطعة أرض صناعية شاغرة كاملة المرافق بفرص استثمارية جاهزة في 12 محافظة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 1.5 مليون متر مربع تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

ودعا المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية كافة المستثمرين الصناعيين المحليين والأجانب ورواد الأعمال بالإطلاع على البوابة الإلكترونية للخريطة الاستثمارية الصناعية، كاشفا عن انه سيتم استقبال طلبات سحب الكراسات حتى ٢ يوليو المقبل، وتقديم الطلبات حتى 3 أغسطس.

وقال رئيس الهيئة إن الخريطة تتيح بيانات دقيقة ومفصلة وميسرة للمستثمر الصناعي ليتمكن من الدخول والتعامل عليها من أي مكان في مصر و العالم, وهي طبقا لتوجيهات مجلس الوزراء المنفذ الوحيد للحصول على الأراضي الصناعية التي تطرحها الدولة في المناطق الصناعية كما توفر بيانات كاملة عن المناطق الصناعية وكافة الأراضى الشاغرة الجاهزة للاستثمار بها سواء في المدن الجديدة والمحافظات.

وتضم الخريطة الصناعية كافة الفرص الاستثمارية الصناعية متاحة لجميع المستثمرين في الداخل والخارج للاطلاع عليها وما هو متاح من قطع أراض في كافة محافظات الجمهورية أي كانت جهة الولاية والنشاط الموجود بها, وسعر القطعة ومستوى الترفيق والموارد الطبيعية والمقومات الاستثمارية لكل منطقة وما هي الاشتراطات والمستندات المطلوبة وكافة المعلومات التي يحتاجها المستثمر الصناعي.

وأضاف غازي أن هيئة التنمية الصناعية تتولى تحديث الخريطة بصفة دورية في كل مراحل الطرح وتحديث المعلومات وإضافة أراض جديدة ورفع الأراضي التي تم تخصيصها في المرحلة التي تسبقها, مضيفا أنه تم إعداد دليل إلكتروني متاح على بوابة الهيئة لمساعدة المستثمر لكيفية التعامل على الخريطة وتقديم المستندات وعملية الدفع, كما يمكن للمستثمر التواصل مع خدمة العملاء بالهيئة تليفونيا أو من خلال صفحة الهيئة الرسمية على الفيسبوك لشرح كافة الخطوات اللازمة لحجز قطعة الأرض اونلاين للتيسير على المستثمرين.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من الطرح على الخريطة تشمل 645 قطعة ارض موزعة على المناطق الصناعية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية حيث جاءت مدينة السادات بالمنوفية في المقدمة بإجمالي عدد 329 قطعة أرض باجمالي مساحة تقديرية 746 ألف متر مربع بنظام التمليك, ومن بعدها محافظة قنا بمنطقتى قفط ونجع حمادي بإجمالي عدد 106 قطعة بمساحة 156 الف متر مربع تقريبا تمليك بدون مقابل.

ثم جاءت العاشر من رمضان بالشرقية بإجمالي 51 قطعة أرض على مساحة حوالي 303 ألف متر مربع بنظام التمليك, وتأتي القنطرة شرق بالإسماعيلية بإجمالي 45 قطعة على مساحة 40 ألف متر مربع بنظام حق انتفاع, والمحلة الكبرى بمحافظة الغربية بإجمالي عدد قطع 37 على مساحة 27 ألف متر مربع تقريبا بنظام حق الانتفاع.

وجاءت برج العرب الجديدة بالإسكندرية بنحو 33 قطعة بمساحة تقديرية 106 ألف متر مربع بنظام التمليك, ثم تأتي بورسعيد بمناطق بحري الحوض السمكي و C8 و C9 20 19 قطعة أرض بإجمالي مساحة 38 ألف متر مربع بنظام التمليك ومنطقة طيبة بالأقصر 9 قطع على مساحة 55 ألف متر مربع بنظام التمليك والوادي الجديد بمنطقة الداخلة الصناعية 13 قطعة على مساحة حوالي 2.5 ألف متر مربع تمليك بدون مقابل.

وفي أسيوط وتحديدا في منطقة دشلوط 5 قطع على 7 آلاف متر مربع تمليك بدون مقابل, . بينما القطامية بالقاهرة بإجمالي 4 قطع على مساحة حوالي 7 آلاف متر مربع وأخيرا المنيا بمنطقة المطاهرة الصناعية 3 قطع بإجمالي مساحة 2.5 الف متر مربع تمليك بدون مقابل.

وقال غازي إنه على غرار المرحلتين الأولى والثانية فان الفرصة المتاحة على الخريطة سيتم إغلاق الطلب عليها بعد تلقي 10 طلبات كحد أقصى على كل فرصة, حيث يتم حجبها للدراسة الفنية والاقتصادية, وخلال فترة لا تتعدى 70 يوما يتم إعلان النتيجة المبدئية عن الحاصلين على القطع بعد اختيار أفضل الطلبات.

وأضاف أنه خلال 20 يوم يتم البت في التظلمات أو الطعون إن وجدت ويتم نشر درجات التقييم بشفافية تامة, حيث يستطيع المستثمر الاطلاع على نتائج دراسة طلبه الذي قدمه ودراساته الفنية والاقتصادية التي تم بحثها وذلك عبر البوابة الإلكترونية.

وتابع أنه في حالة رفض الطلب يمكنه مراجعة أسباب الرفض تليفونيا من خلال خدمة العملاء بالهيئة, وفي حالة قبول الطلب يقوم المستثمر بتقديم المستندات بمقر هيئة التنمية الصناعية لاستكمال إجراءات تخصيص الأرض، موضحا أن معيار الاختيار هو الجدية, ونوعية النشاط أو المنتج وخاصة تلك الصناعات التي تغطي الفجوة الاستيرادية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر