رويترز: صفقة أدنوك للبنية التحتية مدعومة بتمويل تجسيري قيمته 8 مليارات دولار

aiBANK

رويترز – قالت مصادر إن ائتلافا من مستثمرين عالميين حصل على قرض تجسيري بقيمة ثمانية مليارات دولار مقدم من 17 بنكا لصفقة للبنية التحتية للغاز أعلنت عنها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الثلاثاء.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وفي وقت سابق قالت (أدنوك) إنها وقعت اتفاقا بقيمة 10 مليارات دولار مع مستثمرين من بينهم جلوبال انفراستراكشر بارتنرز وبروكفيلد لإدارة الأصول وصندوق الثروة السيادي السنغافوري جي.آي.سي وصندوق معاشات التقاعد لمعلمي أونتاريو وإن.إتش للاستثمار والأوراق المالية وسنام الإيطالية.

وتستحوذ مجموعة المستثمرين على حصة 49% في أصول أدنوك لأنابيب الغاز، وهي شركة تابعة لأدنوك تأسست حديثا بحقوق استخدام 38 من خطوط الأنابيب، مع احتفاظ أدنوك بحصة الأغلبية المتبقية البالغة 51%، بحسب الشركة. وجرى تقييم أصول خطوط الأنابيب عند 20.7 مليار دولار.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الاستحواذ مدعوم بقرض تجسيري قيمته ثمانية مليارات دولار مقدم من 17 بنكا.

وتضم مجموعة البنوك بنك أبوظبي التجاري وبي.إن.بي باريبا وكريدي أجريكول والإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وإم.يو.إف.جي الياباني وسوسيتيه جنرال وستاندرد تشارترد.

ومدة التمويل، الذي تلقى تعهدات بقيمة 14 مليار دولار، عامان مع خيارين للتمديد لستة أشهر. وقالت المصادر إن مجموعة المستثمرين تعتزم استبدال القرض بإصدار سندات عند حلول موعد استحقاقه أو قبله.

وقال ستاندرد تشارترد في بيان يوم الثلاثاء إنه يعمل كمرتب رئيسي كبير مكلف لتمويل الاستحواذ، وذلك دون الكشف عن تفاصيل بشأن بنود القرض.

وامتنعت بنوك الإمارات دبي الوطني وأبوظبي الأول وإم.يو.إف.جي وسوسيتيه جنرال عن التعقيب، في حين لم ترد البنوك الأخرى حتى الآن على طلبات للتعقيب.

وستؤجر أدنوك الحصة المملوكة لها في أصول أنابيب نقل الغاز لأدنوك لأنابيب الغاز لمدة 20 عاما مقابل تعريفة على أساس الكميات. وستدفع الشركة التابعة الجديدة نسبة 100% من التدفق النقدي الحر على شكل توزيعات نقدية ربع سنوية للمستثمرين.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر