ستاندرد آند بورز: القروض الرديئة في تركيا ستتخطى 20% بحلول 2021

aiBANK

سي إن بي سي – قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني إن تقديراتها تشير إلى أن القروض الرديئة في بنوك تركيا ستزيد إلى أكثر من 20% بحلول العام المقبل، عازية ذلك إلى ضغوط من الركود الاقتصادي في البلاد وهبوط الليرة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

ورغم مستوى منخفض نسبيا للقروض المتعثرة التي تقول تقارير إنه بلغ 4.6% في نهاية مايو، أشارت وكالة التصنيف الائتماني إلى عدد من نقاط الضغط التي تواجهها البنوك التركية، بما في ذلك المديونية الكبيرة لقطاع الشركات مقارنة بأسواق ناشئة أخرى.

وأضافت ستاندرد آند بورز: “تتفاقم المخاطر بشكل أكبر بسبب بعض السمات الخاصة … وبالتحديد، الإقراض المتسارع من خلال صندوق ضمان الائتمان، ومؤخرا من خلال بنوك الدولة، وكذلك النسبة العالية من الإقراض بالعملات الأجنبية”، قائلة إن الإقراض بالعملات الأجنبية بلغ 37% تقريبا من إجمالي القروض.

وقالت الوكالة في مذكرة “نتوقع بلوغ القروض المتعثرة ما بين 11% و12% بحلول 2021، بينما ستزيد الرديئة، القروض المتعثرة إضافة إلى القروض المجدولة، إلى أكثر من 20% من القروض من حوالي 10% في سبتمبر 2019”.

وفي وقت سابق اليوم، دعا وزير المالية التركي براءت ألبيرق البنوك إلى تسريع إعادة جدولة القروض وقال إن الحكومة ستدعم تشكيل شركة لإدارة الأصول لتأخذ قروض الشركات التي تعاني مشكلات من جميع البنوك.

وقالت ستاندرد آند بورز إنها اعتبرت أن الضوابط والتوازنات داخل النظام المؤسسي التركي ضعيفة، وهو ما يزيد المخاوف حيال جودة التنظيم واستقلال الجهة الرقابية والبنك المركزي.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر