علي بابا تبدأ محادثات للاستحواذ على حصة فوسون في كاينياو

aiBANK

رويترز ـ قالت ثلاثة مصادر إن شركة فوسون الدولية تجري محادثات مع علي بابا وآخرين لبيع حصة بقيمة 1.3 مليار دولار في شركة Cainiao العملاقة للتجارة الإلكترونية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقال مصدران إن فوسون، التي تملك منتجعات العلامة التجارية كلوب ميد وتسيطر على دار الأزياء الفرنسية لانفين وأصول أخرى، تتطلع إلى بيع جزء أو كل حصتها البالغة 6.7 في المائة في كاينياو بتقييم يقارب 20 مليار دولار.

أضافا إن التكتل الذي تم اكتسابه في السابق كان يتحدث مع مؤسسات وشركات الاستثمار الصينية، بما في ذلك علي بابا، خلال الأشهر القليلة الماضية بشأن البيع، ويريد استخدام العائدات لاستثمارات جديدة في أعمال المستهلكين والرعاية الصحية.

وقال أحد المصادر إن علي بابا تدرس شراء جزء من الحصة من فوسون.

دفعت شركة علي بابا 23.3 مليار يوان (3.29 مليار دولار) في نوفمبر لرفع حصتها في Cainiao إلى 63 % من 51 % ، مما يعني تقييمًا يقترب من 200 مليار يوان (28 مليار دولار) – وهو رقم أكدته المصادر الثلاثة.

كما اشترت حصة في الأسهم من بعض المساهمين الحاليين غير المعروفين في نوفمبر ، وفقًا لأول مصدرين ، بقيمة 20 مليار دولار.

وكان الأشخاص الثلاثة الذين تحدثوا إلى رويترز على علم ببيع حصص محتمل لكنهم لم يرغبوا في ذكر أسمائهم لأن المعلومات كانت خاصة.

ورفضت علي بابا وكاينياو وفوسون التعليق.

حققت Cainiao عائدات بلغت 22.23 مليار يوان في العام المنتهي في مارس، بزيادة 49% عن العام الماضي، وهو ما يمثل 4% من إجمالي إيرادات علي بابا.

سيطرت شركة علي بابا أولاً على الشركة التابعة في عام 2017 ، ورفعت حصتها إلى 51٪ من 47٪، وتعهدت بإنفاق 100 مليار يوان على مدى خمس سنوات لبناء شبكة لوجستية عالمية.

تباطأت فوسون والتكتلات الصينية الأخرى في السنوات الأخيرة في إبرام الصفقات بعد حملة القمع التي شنتها بكين على عمليات الاستحواذ المبهجة في الخارج.

وأظهرت بيانات ريفينيتيف أن فوسون أبرمت صفقات بقيمة 1.4 مليار دولار مجتمعة منذ 2018، مقارنة بإجمالي 10.11 مليار دولار بين 2014 و 2017.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر