أحمد شمس الدين: التكلفة أبرز مخاوف المستثمرين على مستوي الخليج ومصر

aiBANK

حابي _ قال أحمد شمس الدين رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، أن مخاوف المستثمرين بشكل عام خلال هذه المرحلة ينصب على عنصر التكلفة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح شمس ردا على سؤال لبوابة حابي جورنال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم عبر تطبيق زووم، أن من أهم التساؤلات ونقاط التخوف التي طرحها المستثمرين فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط يتعلق بالتعداد السكاني وقوة العمل في منطقة الخليج وتأثيرها على السيولة ومعدل الطلب المحلي.

وقال شمس “كثير من المستثمرين متخوفين من فكرة هجرة العمالة التي نشهدها حاليا إلى خارج منطقة الخليج مما قد يؤثر على معدل الطلب المحلي باقتصادات هذه الدول.. وهذا يمثل أبرز المخاوف”.

وفيما يتعلق بالاقتصاد المصري، قال شمس” أغلب مخاوف المستثمرين تتعلق بتكلفة الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي تدريجيا، فهذا التحول له تكلفته وليس كل الشركات مستعدة لذلك من ناحية الميزانية، كما لم تكن لدى عدد كبير من الشركات خطط من الأساس لتنفيذ هذه الخطوة”.

كما أشار إلى المخاوف المتعلقة بالقطاعات كثيفة العمالة ومدى تأثرها في حال حدوث انتشار أكبر للعدوى بعد تطبيق الانفتاح التدريجي للاقتصاد.

وأضاف شمس أن السيولة المحلية على الجانب الأخر تشهد بالفعل تحسنا خلال الفترة الحالية ولم تتأثر مطلقا خلال الأزمة، مرجحا استمرار هذا التحسن خاصة مع اتجاه السياسة النقدية عالميا.

وتعقدت المجموعة المالية هيرميس المؤتمر الاستثماري الأول من نوعه «EFG Hermes Virtual Conference» على مدار ستة أيام بين يومي 22 و30 يونيو من خلال منصة رقمية تفاعلية تديرها المجموعة المالية هيرميس.

ويشهد المؤتمر عقد الاجتماعات المباشرة بين ممثلي الإدارة التنفيذية وكبار المستثمرين من خلال تقنية الفيديو بمشاركة أكثر من 72 شركة من 14 دولة و480 مستثمر من أبرز المؤسسات المالية الدولية بقاعدة أصول تبلغ قيمتها 15 تريليون دولار.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر