الاحتياطيات التركية تتآكل وسط تزايد المخاوف من قيود أكبر على حركة رؤوس الأموال

aiBANK

الأجانب ينزحون من سوق السندات بأكبر وتيرة منذ 2015 على الأقل
جولدمان ساكس يقدر ما فقدته الأرصدة الأجنبية بنحو 85 مليار دولار منذ 2018
المقرضون الحكوميون يغرقون السوق بالدولار في محاولة لوقف نزيف الليرة
164 مليار دولار احتياجات الاقتصاد التركي في الأشهر الاثني عشر المقبلة
قلق من تراكم الاختلالات الاقتصادية المتفاقمة بالفعل بسبب نمو الائتمان السريع

بلومبرج – من مؤسسات الدولة إلى وسائل الإعلام، شدد رجب طيب أردوغان قبضته على كل شيء تقريبًا في تركيا منذ محاولة الإطاحة به عام 2016. وكانت القوة الوحيدة التي لا يستطيع كبح جماحها هي السوق الحرة.

E-Bank

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

ثم جاءت حربه ضد ما يسميه “المتلاعبون بالعملات”. ظاهريًا، يحصل أردوغان على ما يريده: انخفاض تكاليف الاقتراض وانخفاض التضخم. لكن.. الخسائر الاقتصادية تتصاعد.

يستخدم البنك المركزي التركي احتياطياته من الدولار، ويتحفظ المستثمرون الأجانب على تخصيص استثمارات للبلاد، متخلين عن الليرة التركية بأعداد كبيرة.

يقدر بنك جولدمان ساكس ما استخدمه البنك المركزي التركي من احتياطات لدعم الليرة بنحو 85 مليار دولار منذ عام 2018 .

تطور حصة المستثمرين الأجانب في الليرة التركية

وتبلغ حصة المستثمرين الأجانب من سوق الدين التركية نحو 5% فقط وهو مستوى قياسي منخفض. وتخارج المستثمرون بما يساوي 7.5 مليار دولا من سوق السندات التركية في الاثنى عشر شهرا الماضية حتى منتصف يونيو، وهو أكبر تخارج منذ 2015 على الأقل.

ما كانت في يوم من الأيام واحدة من أكثر العملات تداولاً في الأسواق الناشئة، يتم تجاهلها الآن من قبل العديد من الصناديق العالمية.

السبب أن تركيا جعلت من الصعب على مديري الأموال المقيمين في الخارج تبادل الليرة بحرية.

وبلغت الحملة ضد حرية تعامل الأجانب على الليرة ذروتها في مايو، عندما منعت السلطة المصرفية لفترة وجيزة المقرضين المحليين من تداول العملة مع سيتي جروب Citigroup وبي إن بي باريبا BNP Paribas ويو بي إس UBS تمامًا.

لقد مُنحت البنوك التركية التي تسيطر عليها الدولة دورًا أكبر في تحديد سعر صرف الليرة. هناك تكهنات في الأسواق بأن أردوغان يمكن أن يذهب أبعد من ذلك ويفرض شكلاً من أشكال الرقابة على رأس المال لوقف هروب الأموال من البلاد، وهو أمر نفته الحكومة مرارًا.

وقد أتت هذه الخطوة أيضًا بتكلفة كبيرة. دأب المقرضون الحكوميون على إغراق السوق بالدولار، مما أدى إلى سحب ثلث احتياطيات البنك المركزي هذا العام.
وقد أثار ذلك أيضًا احتمال أن تسعى تركيا للحصول على مساعدة مالية من صندوق النقد الدولي لدعم احتياطياتها من العملات الأجنبية.

وللمساعدة في تخفيف النقص في الدولار لدعم الليرة، ضاعفت قطر الحد الأقصى لخط المقايضة الحالي مع البنك المركزي التركي ثلاث مرات إلى 15 مليار دولار.

ومع احتياجها لتمويل خارجي بأكثر من 164 مليار دولار في الأشهر الاثني عشر المقبلة، لا تزال أنقرة تمارس الضغط على الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لمجموعة العشرين من أجل الوصول إلى العملة الصعبة.

ومع سعي أردوغان إلى خفض تكاليف الاقتراض، قدم البنك المركزي تسعة تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة. وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على القروض وتخفيف الضربة المالية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. لكنها تركت أيضًا الليرة عرضة لعمليات بيع أخرى.

قال محافظ البنك المركزي، مراد أويسال، في مايو، إن تركيا لا تدافع عن أي مستوى معين من العملة، وأنها تحتفظ بنظام سعر صرف عائم.

لكن.. يخشى العديد من المستثمرين أنه من خلال الوقوف في طريق انخفاض قيمة الليرة، هناك خطر أن تتزايد الاختلالات الاقتصادية التي تفاقمت بالفعل بسبب نمو الائتمان السريع بمرور الوقت.

تطور أرصدة الاحتياطيات الأجنبية

في واحدة من أقوى علامات الضرر الدائم لسياسات الحكومة، بدأت مجموعة BNP Paribas في مايو في تقليص عملياتها في سوق الليرة التركية ولم تعد تقدم الليرة لعملائها في صفقات الوساطة المالية الأساسية في العملات الأجنبية.

حظرت السلطات أولاً المستثمرين من بيع أسهم البنوك التركية في العمليات قصيرة قصيرة الأجل خلال أكتوبر، ووسعت القاعدة لتشمل جميع الأسهم في فبراير. ويمكن أن يكلف تقييد المراهنات على انخفاض الأسعار سوق الأسهم التركية مكانها في مؤشر MSCI الرئيسي.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر