بعد انهيار وايركارد.. هل يجب على البنوك المركزية الإشراف على شركات المدفوعات؟

aiBANK

رويترز– قال مصدر مطلع لرويترز إن المنظمين الألمان نظروا مرتين في تشديد الرقابة على شركة المدفوعات المنهارة وايركارد وناقشوا ذلك مع البنوك المركزية الألمانية والأوروبية ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وجاء انهيار شركة وايركارد بعد سنوات من مزاعم الاحتيال من قبل بعض المستثمرين والصحفيين، وتحول التركيز الآن إلى كيفية إشراف المنظمين على شركة كانت تخفي فجوة بقيمة 2.1 مليار دولار في دفاترها.

اضغط لتحميل العدد الثاني من نشرة حابي

في عام 2017، فكر المسؤولون من هيئة التنظيم المالية الألمانية BaFin والبنك المركزي في البلاد، أو Bundesbank ، في وضع وايركارد على قائمة الشركات المالية للإشراف عليهم.

قال المصدر أنه في النصف الثاني من عام 2019 ، كانت هناك مناقشات لشهور ، شارك فيها البنك المركزي الأوروبي (ECB) ، حول وضع وايركارد على قائمة المراقبة لمنح السلطات مزيدًا من القدرة للتحقيق فيه.

لكن وفقا للمصدر امتدت المحادثات إلى عام 2020 وكانت لا تزال غير حاسمة عندما “تجاوزتها الأحداث” ، على الرغم من أن مصادر مجهولة أعطت السلطات معلومات حول المخالفات في الشركة، على حد قول المصدر.

ورفض البنك المركزي الأوروبي ، أكبر سلطة رقابية مصرفية في منطقة اليورو ، والبوندسبنك التعليق.

قالت BaFin إنها طلبت من وكالة المحاسبة الألمانية FREP التي يديرها القطاع الخاص في فبراير 2019 فحص حسابات Wirecard لكنها لم تتلق تقريرًا بعد.

كانت وايركارد ، وهي شركة مختلطة قامت بمعالجة المدفوعات الإلكترونية وتمتلك أيضًا أحد البنوك، واحدة من أهم شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا بقيمة سوقية تبلغ 28 مليار دولار.

وتقدمت الشركة بطلب إفلاس يوم الخميس بسبب ديون تقارب 4 مليارات دولار ، وقال مراجع الحسابات إرنست آند يونج EY إن الثغرة المالية الهائلة في حساباتها كانت نتيجة احتيال عالمي معقد ومتطور.

ليس من الواضح لماذا لم يشدد المنظمون الإشراف على Wirecard على الرغم من أن مصدرًا ثانيًا على دراية بالملف قال إن مثل هذا القرار كان سيثير أسئلة قانونية معقدة حول ما إذا كان يمكن تعريف الشركة بأكملها على أنها بنك.

كشركة تكنولوجيا مالية، على الرغم من أنها كانت تمتلك بنكًا، كانت Wirecard تعتبر لفترة طويلة في منطقة رمادية عندما يتعلق الأمر بالإشراف المصرفي التقليدي.

في حين أن BaFin نظمت بنك Wirecard ، فإن وضع الشركة على قائمة الشركات المالية كان سيضعها بالكامل تحت إشراف المنظم المالي الألماني.
وقال المصدر الثاني أيضًا إن الحصول على جميع السلطات المختلفة للتوصل إلى أي اتفاق بشأن إشراف وايركارد هو عملية تستغرق وقتًا طويلاً.

ومع ذلك، من المرجح أن يؤدي الافتقار إلى الاستعجال إلى تكثيف انتقادات BaFin، التي تعرضت بالفعل للهجوم للتحقيق في المستثمرين والصحفيين الذين شككوا في حسابات Wirecard – بدلاً من الشركة نفسها.

وقال فرانك شيفلر ، عضو البرلمان الألماني المعارض في مجلس الرقابة في BaFin ، “إن الأحداث المحيطة بـ Wirecard مخزية” ، مضيفًا أن وزارة المالية ، التي تشرف على BaFin ، تتحمل المسؤولية النهائية.

بدأت وايركارد في معالجة مدفوعات مواقع المقامرة ومواقع البالغين، والآن تعالج المدفوعات للشركات بما في ذلك Visa و Mastercard.

وقالت فريزر بيرينج، التي راهنت على انخفاض في أسهم ويركارد وشاركت في إعداد تقرير عام 2016 الذي زعم وجود تزوير، “لقد تجاهل المنظمون المخاوف المثارة، مفضلين بدلاً من ذلك متابعة تلك التي حذرت من هذا الاحتيال الكبير”.

بعد ادعاءاته، بدأ BaFin تحقيقا في Perring أدى في النهاية إلى تحقيق جنائي مدعوم من قبل المدعين العامين في التلاعب بالسوق.

وقال جان بيتر كرينن، خبير الشؤون المالية في جامعة جوته في فرانكفورت ، إن الحالة أظهرت أن نهج ألمانيا الخفيف تجاه الشركات المسيطرة يفشل.

قال “نحن نحب التنظيم الذاتي في ألمانيا”. “ولكن هذا يعمل بفاعلية فقط في الأوقات الجيدة. إن الإشراف على سوق رأس المال هو أولوية منخفضة بالنسبة لألمانيا “.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر