أكبر صندوق معاشات في العالم يعلن خسائر قياسية تتجاوز 164 مليار دولار

aiBANK

بلومبرج – سجل أكبر صندوق للمعاشات التقاعدية في العالم خسارة قياسية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 بعد أن أثار فيروس كورونا اضطرابًا في السوق العالمية خلال تلك الفترة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

قال صندوق الاستثمار الحكومي الياباني للمعاشات التقاعدية في طوكيو يوم الجمعة إن خسائر صندوق التقاعد الحكومي بلغت 11٪ أو 17.7 تريليون ين (164.7 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس.

وكان الانخفاض هو الأكثر حدة استنادًا إلى بيانات قابلة للمقارنة حتى أبريل 2008، مما قلل إجمالي أصول الصندوق إلى 150.63 تريليون ين.

كانت الأسهم الأجنبية هي أسوأ الاستثمارات أداء، تليها الأسهم المحلية.

وتأتي النتائج بعد أشهر فقط من تجديد الصندوق للإدارة العليا ومراجعة تخصيص أصوله للتركيز بشكل أكبر على الديون الخارجية. ربما تجذب الخسارة، التي قضت على مكاسب السنة المالية، الانتباه السياسي حيث لا يزال الضمان الاجتماعي مصدر قلق كبير لعشرات الملايين من المتقاعدين في اليابان.

قال ماساتاكا ميازونو ، رئيس الصندوق: “أدى انخفاض الأسهم المحلية والأجنبية إلى بداية سلبية للسنة المالية”.

يتعرض الصندوق لأسوأ ضربة فصلية من الوباء العالمي

وكانت السندات الخارجية الأصل الرئيسي الوحيد الذي حقق عائدًا ربع سنويًا إيجابيًا. ارتفعت الأوراق المالية بنسبة 0.5٪ مقارنة بخسائر 0.5٪ للسندات المحلية و 18٪ للأسهم المحلية و 22٪ للأسهم الأجنبية.

في أبريل ، رفع GPIF تخصيص أصوله للسندات الأجنبية بنسبة 10 نقاط مئوية إلى 25٪ ، مع إبقاء هدف الأسهم الأجنبية والمحلية دون تغيير عند 25٪.

وقال ناوكي فوجيوارا ، مدير الصندوق في شركة شينكين لإدارة الأصول ، إن الخسائر متوقعة. وقال فوجيوارا إن الأسهم انتعشت منذ مارس، لذا يجب على صندوق التقاعد تعويض الخسائر عن الفترة من أبريل إلى يونيو.

وقال: “إن المحفظة الحالية معرضة لتقلبات الأسهم”. “نحن في بيئة منخفضة الغلة في الوقت الحالي ، ومن المحتمل أن تكون على مدى العامين المقبلين ، لذلك ربما يكون الأمر على ما يرام في الوقت الحالي ، ولكن على المدى الطويل ، يجب أن يصحح صندوق التقاعد تخصيص الأسهم”.

تحت التوجيه الجديد لرئيس GPIF ميازونو وكبير موظفي الاستثمار إيجي أويدا ، يجب أن يتنقل الصندوق في سوق متقلبة ممزقة بين جائحة فيروس كورونا ووعود بإجراءات التحفيز الاقتصادي. المخاوف من موجة ثانية من تفشي المرض تعوق بالفعل انتعاش أسواق الأسهم العالمية.

وأبلغ ميازونو الصحفيين في طوكيو أن الصندوق لا يتسرع في شراء سندات أجنبية تقل بنسبة 3 في المائة عن هدف تخصيصها. وقال إن الصندوق لديه إطار زمني استثماري طويل الأجل أطول بكثير من 10-20 سنة ، مضيفا أنه لن يكون هناك تأثير على مدفوعات المعاشات التقاعدية من نتائج سنة واحدة.

تكبدت الأسهم والسندات أكبر خسائر خلال الربع الثاني من يناير إلى مارس ، انخفض مؤشر MSCI All-Country World للأسهم العالمية بنسبة 22٪ ، وهو الأسوأ منذ الأزمة المالية العالمية. تراجعت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات 125 نقطة أساس لتقترب من أدنى مستوياتها القياسية خلال نفس الفترة ، مدعومة بإجراءات غير مسبوقة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والطلب المكثف على الأصول الملاذ.

اعتبارًا من أبريل ، قامت GPIF بتعديل محفظتها ، حيث حددت هدفًا عامًا للاحتفاظ بنسبة 25٪ لكل منها في جميع فئات الأصول الأربعة ، مع السماح بتخصيص كل الأصول حسب المجالات المختلفة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر