لبنان.. الأزمة الاقتصادية تخرج عن نطاق السيطرة

الليرة تفقد 60% من قيمتها وتهدد بدفع الاقتصاد إلى التضخم المفرط

aiBANK

تخرج الأزمة الاقتصادية اللبنانية بسرعة عن نطاق السيطرة، مدفوعة بانهيار العملة الذي أدى إلى تدمير الشركات وإغراق العائلات في حالة من العوز، وفقًا لتقرير نشرته بلومبرج.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

فقدت الليرة اللبنانية ما يقرب من 60% من قيمتها في السوق السوداء في الشهر الماضي، وهددت بدفع الاقتصاد إلى دوامة مفرطة من التضخم. وأصبح صعود أسعار المواد الغذائية أكثر سرعة، كما يتسع نطاق انقطاع التيار الكهربائي مع نفاد الوقود.

اضغط لتحميل العدد السادس من نشرة حابي

في مواجهة الخسائر المدمرة، أغلق تجار التجزئة المشهورون محالهم حتى تستقر العملة، مما زاد من تفاقم البطالة التي من المتوقع أن تدفع نصف السكان إلى الفقر هذا العام.

تم ربط موجة من حالات الانتحار خلال الأسبوع الماضي بالوضع الاقتصادي المزري. أطلق رجل النار على نفسه في أحد شوارع بيروت المزدحمة، تاركًا رسالة انتحار تشير إلى أغنية شهيرة عن الفقر كتبت خلال الحرب الأهلية 1975-1990. يبدو أن لبنان التي تقع على مفترق الطرق بين بؤر التوتر في الشرق الأوسط تتفكك.

طلبت لبنان من صندوق النقد الدولي المساعدة في إصلاح أوضاعها المالية واستعادة الثقة، لكن المحادثات تعثرت حيث يتشاجر السياسيون والمصرفيون حول حجم الخسائر ومن يجب أن يتحملها. واستقال اثنان من مفاوضي وزارة المالية بسبب الانقسامات وسط دعوات صندوق النقد الدولي للبنانيين للعمل سويًّا.
لم تثمر الجهود المبذولة لوقف انخفاض العملة، بما في ذلك من خلال منصة تسعير جديدة لمكاتب الصرف. وقال أحد صرّافي العملة إن جمهورًا خائفًا يخزن الدولارات، وأنه لا يستطيع أن يرى قاعًا ما لم تتم استعادة الثقة.

وقال النائب المعارض سامي الجميل: “لقد وصلنا إلى النقطة التي كنا نخشاها أكثر من غيرها”.. “لا شيء سيوقف الانهيار، الذي سيطر على جميع المستويات”.

مع اعتماد لبنان على استيراد كل شيء من القهوة إلى السيارات، فإن فوضى العملة لها تأثير كارثي على القوة الشرائية. ارتفعت الأسعار بما يزيد على 56% في مايو مقارنة بالعام الماضي، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنحو 190%، وفقًا للأرقام الرسمية.

ومن المرجح أن تكون هذه الأرقام أعلى بكثير في يونيو، عندما اكتسب انخفاض الليرة الزخم، وتراجع سعرها إلى 9500 مقابل الدولار في السوق السوداء يوم الخميس الماضي، من نحو 4000 قبل شهر، وقد ينزلق السعر مرة أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع وسط التقلبات والارتباك.

ولا يزال الربط الرسمي البالغ 1507.5 ليرة للدولار في مكانه، ولكنه يستخدم بشكل فعال فقط لاستيراد القمح والوقود والأدوية. ويتم دعم الأطعمة الأساسية من خلال سعر صرف يبلغ 3900 ليرة للدولار. ولا يمكن لمن لديهم ودائع بالدولار تحويل أموالهم إلى الخارج.

محمد فاكهاني، مدير سلسلة متاجر صغيرة، أغلق منضدة اللحوم منذ شهور حيث ارتفعت الأسعار بشكل يتجاوز متناول العملاء. ويقوم بتخزين سلع أرخص لم تكن ستباع من قبل للمستهلك اللبناني الذي يهتم بالعلامة التجارية الجيدة، ولم يعد يقبل مدفوعات البطاقة لأن الموزعين سيأخذون المال فقط.

يقول: “يشتري الناس أقل. إنهم لا يسألون عن العلامات التجارية بعد الآن، ولا يذهبون إلى الكماليات، بل مجرد أساسيات”. و”ستكون هناك أرفف فارغة إذا استمرت العملة في التدهور بهذه السرعة حيث سنكافح من أجل مواكبة ذلك. ستنخفض النوعية والكمية. ”

توقفت الإشارات المرورية عن العمل، ولم تعد الشوارع مضاءة ليلاً، الطرق خارج المخابز والأمسيات على ضوء الشموع تستحضر ذكريات قاتمة للحرب الأهلية.

وأمس الثلاثاء، قالت المستشفيات الخاصة إنها ستحد من استقبال حالات الطوارئ والمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي وغسيل الكلى بسبب الوضع المالي “الحرج” الناجم عن تقلبات أسعار الصرف وتراكم المتأخرات على مقدمي الرعاية الصحية.

بعض العائلات يائسة جدًّا لدرجة أن صفحات Facebook ظهرت لمقايضة ممتلكات شخصية مثل الأحذية والأواني الزجاجية في مقابل الحفاضات وحليب الأطفال.

يحاول بنك الطعام اللبناني، وهو مؤسسة خيرية، ملء الفراغ، ولكن بالكاد يمكنه الاحتفاظ بحزمة مكونة من 14 سلعة أساسية كانت تكلفه في السابق 37 ألفا و 500 ليرة، أما الآن فوصلت تكلفتها إلى 105 آلاف ليرة.

تقول سهى زعيتر ـ مديرة تنفيذية: “وصلنا إلى النقطة التي نرى فيها ثلاجات بعض الناس فارغة ويطلبون المساعدة لإطعام أطفالهم”.

من خلال ربط سعر الصرف بالدولار لمدة 23 عامًا، دعم لبنان بشكل فعال الواردات مما سمح لشعبه بالاستمتاع بأنماط الحياة التي تتجاوز إمكانياتهم. اجتذبت معدلات الفائدة المرتفعة المدفوعة للمودعين تحويلات المغتربين -مصدر مهم للدولار- لكنها أحبطت المشاريع الاستثمارية، بفعل الفائدة التي يجنيها الناس من الودائع.

جفت التحويلات العام الماضي، مما دفع المقرضين إلى الحد من سحب الدولار، ثم التوقف عن صرف العملة الأمريكية بالكامل. اتجهت الشركات إلى السوق السوداء لتدفع للموردين في الخارج، ولكن هناك أيضًا طلبًا من اللبنانيين لسداد قروض المنازل أو السيارات المقومة بالدولار أو مصاريف الجامعات الأجنبية.

يقول المقرضون الدوليون، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، إنهم مستعدون للمساعدة بمجرد أن يظهر لبنان جدية في إنهاء الفساد وإعادة هيكلة الاقتصاد.
في الوقت الحالي، تعتمد الحكومة على المغتربين العائدين بالدولار مع إعادة فتح المطار بعد إغلاق فيروس كورونا، لكن العديد منهم فقدوا أيضًا مدخرات عهدوا بها للبنوك اللبنانية.

أمين يونس، الذي ورث مقهىً مثقلًا بالديون ونما على مدى أكثر من عقدين من الزمن ليصبح علامة تجارية مع 13 منفذًا، خفض الأجور وساعات العمل. والآن، يبحث عن فرص في الخليج أو أوروبا.

يقول: “أنا متفائل بطبيعتي. كنت دائمًا الشخص الذي يقول إن الأمور ستكون على ما يرام ولكن الآن لا أستطيع رؤية النور”. “لقد استيقظت وتحطم كل شيء، كل ما عملت من أجله، ولم أعد قادرًا على السيطرة”.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر