ترامب: لا أفكر في اتفاق تجاري ثان مع الصين

aiBANK

العربية نت _ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إنه لا يفكر حاليا في التفاوض بشأن اتفاق تجارة “مرحلة 2” مع الصين، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين واشنطن وبكين توترا على خلفية جائحة فيروس كورونا ومسائل أخرى.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وبسؤال الصحفيين له على متن طائرة الرئاسة الأمريكية بشأن إمكانية إبرام اتفاق تجارة مرحلة ثانية بعد تطبيق اتفاق المرحلة 1 هذا العام، قال ترمب ”لا أفكر في ذلك حاليا“، مضيفا أن ذهنه مشغول بالعديد من الأمور الأخرى.

وقال ترامب ”الشراكة مع الصين متضررة بشدة. كان بإمكانهم إيقاف الوباء.. كان بإمكانهم إيقافه. لم يوقفوه“.

كان الرئيس الأمريكي ترامب، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، قد وقعا في 15 يناير الماضي اتفاق تجارة الصين “المرحلة الأولى” في البيت الأبيض.

ووصف ترامب توقيع الاتفاق بأنه “خطوة مهمة نحو مستقبل من التجارة العادلة والمتبادلة مع الصين”.

وتوصل أكبر اقتصادين في العالم إلى اتفاق تجاري جزئي في ديسمبر الماضي، وهي خطوة من المرتقب أن تخفف من حدة الحرب التجارية المستمرة منذ أمد طويل والتي أضرت بالمزارعين الأمريكيين وخلق عقبة أمام النمو العالمي.

وبموجب الاتفاقية، وافقت واشنطن على إلغاء بعض التعريفات الجديدة وخفض الرسوم الأخرى، وقالت الصين إنها ستشتري المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية . كما يتضمن بعض إصلاحات سياسات الصين بشأن الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.

وتسببت الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين في زيادة قلق المستثمرين الذين يخشون استمرارها والتأثير السلبي على النمو الاقتصادي.

اضغط لتحميل العدد السابع من نشرة حابي

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر