آسر حمدي: عودة نشاط سوق العقارات منتصف يونيو الماضي

الاعتماد على البرامج المبتكرة والدفع الإلكتروني أبرز إيجابيات أزمة كورونا

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ قال آسر حمدي، رئيس مجلس إدارة «الشرقيون للتنمية العمرانية»، إن شهر يونيو الماضي، وتحديدًا بدءًا من النصف الثاني، بدأت سوق العقارات في استعادة نشاطها المعهود، وهو ما ساهم في تحقيق معدلات مبيعات جيدة خففت من التأثيرات التي نجمت عن تداعيات فيروس كورونا على الأسواق، وذلك في مختلف القطاعات وليس القطاع العقاري فقط.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف آسر حمدي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن مبيعات جميع الشركات العقارية تأثرت بالسلب جراء تداعيات كورونا في الأشهر الثلاثة الماضية، إلا أن المؤشر الإيجابي ظهر في النصف الثاني من شهر يونيو، حيث حققت شركة الشرقيون مبيعات جيدة فاقت التوقعات، وذلك بفضل تخفيف قيود مواجهة تداعيات كورونا، إلى جانب بدء تواجد رغبة لدى المستهلكين لممارسة حياتهم الطبيعية واقتناء وحدات بغرض السكن وليس الاستثمار فقط.

الساحل وغرب القاهرة مناطق مهمة تستهدفها الشركة

وأوضح أن الشركة وضعت خطة توسعية تدرس تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وذلك في عدة مناطق، في مقدمتها الساحل الشمالي وغرب القاهرة، وفور الاتفاق على الأراضي وتوقيع العقود الخاصة بها، سيتم الإعلان عن تفاصيل تلك المشروعات، مشيرًا إلى أن السوق شهدت تغيرات عديدة على مدار الأشهر الماضية، ما دفع الشركات إلى ابتكار آليات جديدة للتعامل مع الوضع الحالي.

وبداية العام الجاري استلمت شركة الشرقيون للتنمية من الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس أول 4 عقود للأراضي التي تم بيعها بمشروع المدينة الصناعية، وذلك بمساحة 15 ألف متر مربع، حيث إن الشركة ملزمة باعتماد جميع العقود التي يتم توقيعها، بما يتوافق مع خطتها الاستراتيجية الخاصة بتنمية المنطقة.

التوسع التكنولوجي ضمانة للبقاء والمنافسة ونخطط للتوسع في عدة مناطق

ولفت آسر حمدي إلى أن شركته وأغلبية الكيانات العاملة في السوق العقارية، بدأ تركيزها يتحول من الطرق التقليدية المتبعة في الحسابات والبرامج الخاصة بالتحكم في الوحدات المباعة والمتاحة، إلى الاعتماد على البرامج التكنولوجية المبتكرة التي تسهل العمل من خلال مرونة توافر المعلومات لجميع الموظفين، سواء للذين يعملون عن بعد أو في المقار الإدارية، وإمكانية الوقوف على الموقف النهائي للمدفوعات، إلى جانب إطلاق برامج خاصة للعملاء لمعرفة الأقساط المستحقة عليهم.

وتعمل شركة الشرقيون للتنمية على عدة مشروعات في مناطق متعددة، أبرزها المدينة الصناعية التي تبلغ الاستثمارات الإجمالية لها 13 مليار جنيه، وتبلغ مساحتها نحو 10.5 مليون متر مربع، ومشروع «جنوب» الذي يقام على مساحة 50 فدانًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ويضم 2000 وحدة بمساحات متنوعة وينفذ على 4 مراحل خلال 3 سنوات.

وأوضح آسر حمدي، أن شركته تركز على تعزيز جميع مشروعاتها بكابلات الفايبر أوبتك لتوفير خدمة نت سريعة وكاميرات مراقبة للأمن والحراسة للسكان المقيمين، فضلًا عن تطبيق آلية التحكم في المنزل إلكترونيًّا عن بعد، والبطاقات الذكية لدخول البوابات، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للمشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، فإنها تقوم على نظم تكنولوجية جديدة تتحكم في استخدامات المياه وتدفقها وإدارة المخلفات بأجهزة كمبيوتر، ويأتي ذلك بحسب اشتراطات شركة العاصمة الإدارية.

وحول أبرز الآليات التي تم الاعتماد عليها في الأنشطة التسويقية، قال آسر حمدي إن شركته ركزت في الأساس على وسائل التواصل الاجتماعي التي لعبت دورًا بالغ الأهمية، إلى جانب استمرار الحملة الإعلانية التليفزيونية، مع توقف الإعلانات المطبوعة والأوت دور.

وفيما يتعلق بعنصر تحصيل الأقساط، أوضح أن شركته اعتمدت على وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال التعامل مع شركات المدفوعات الإلكترونية، فضلًا عن تبني سياسة جديدة بتشكيل فريق من قسم التحصيلات ومتابعة العملاء، يقوم على جمع الأموال المستحقة من الأفراد عبر القدوم لمنازلهم وعدم تعرضهم لمخاطر النزول.

وأكد آسر حمدي أن هناك خططًا توسعية بزيادة الاستثمارات في مجال التكنولوجيا، نظرًا لإثباتها أنها الملجأ الأساسي لجميع الأنشطة الاقتصادية في جائحة كورونا، ومع حالة عدم التيقن بموعد انتهاء الوباء، ومن أجل البقاء والمنافسة فلا بد أن تستمر الشركات في ضخها استثمارات في التكنولوجيا عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر