وزير المالية: صندوق تحفيز الاستهلاك يستهدف إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

CairoBank

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن صندوق تحفيز الاستهلاك الذي أطلقته الحكومة سيكون وسيط بين البنوك والمواطن كما أنه سيكون ضامن في حالة الحصول على أموال.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

أوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج القاهرة الآن المذاع على قناة الحدث العربية، إن إحلال السيارات سيكون له الأولوية في مهام عمل الصندوق، وسيقوم بالتيسير على المواطن لشراء سيارة جديدة بفائدة منخفضة.

وقال إن هذه الصندوق سيساعد على زيادة عمل مصنع السيارات المصري، وزيادة فرص العمالة، كما أنه سيسهم في تقديم سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذات نسب تلوث أقل من سيارات البنزين والسولار.

وأشار إلى أن عملية استبدال وإحلال السيارات بالغاز بدلًا من الكهرباء، لأن السيارات التي تعمل بالكهرباء مازال تكلفتها عالية جدًا في كافة أنحاء العالم.

ولفت إلى أن وزارة التجارة والصناعة هي المنوطة بتحديد ميعاد إطلاق عمل الصندوق.

وقال إن الصندوق يستهدف في المقام الأول إحلال سيارات الأجرة والتاكسي التي تجاوزت المدة القانونية – 20 سنة-، وبالتالي ستتمثل مهمة الصندوق في توفير سيارة جديدة أخرى ولكن تعمل بالغاز.

وأشار إلى أن مصر تستورد بنزين وسولار بقيمة 10 مليار دولار سنويًا، وفي نفس الوقت تنتج كميات كبيرة من الغاز، بالإضافة إلى أن تكلفة الغاز تمثل 50% من تكلفة استخدام البنزين والسولار.

ولفت إلى أن المحور الثاني لمهام عمل الصندوق سيخص السيارات الملاكي، والمحور الثالث سيكون في السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين، خاصة وأن الدول تستهدف بحلول 2035 عدم وجود سيارات تعمل بالسولار أو البنزين، مضيفًا أنه من المتوقع تحمل الدولة مليارات الجنيهات في مشروع إحلال السيارات.

إضغط لتحميل العدد الثامن من نشرة حابي.. نسخة محدثة

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا