بنك التنمية الصناعية يستثمر 600 مليون جنيه في تطوير البنية التكنولوجية

يتأهب لإطلاق خدمات الإنترنت والموبايل البنكي في غضون شهور قليلة

CairoBank

حابي – انتهى بنك التنمية الصناعية، من عمليات تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية بالكامل، التي تخدم أهدافه في التحول الرقمي والشمول الماليوزيادة الاعتماد على التكنولوجيا المالية في تنفيذ كافة تعاملات العملاء.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وكشف البنك في بيان اليوم، عن الاستعداد لإطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، ومنها الإنترنت والموبايل البنكي وماكينات الصراف الآلي وكروت الدفع الإلكتروني، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزى، حيث قام البنك بإعادة بناء وتطوير مركز البيانات الأساسي ويقوم بإنشاء مركز البيانات البديل Disaster recovery site والذى سيبدأ تشغيله خلال شهر.

إضغط لتحميل العدد التاسع من نشرة حابي

وأكد ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة، أن بنك التنمية الصناعية، يعزز استخدام الأنظمة التكنولوجية ضمن إجراءات التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، كاشفا عن تخصيص ميزانية بقيمة 600 مليون قد تصل إلى مليار جنيه، كإنفاق استثمارى لتحقيق التطوير التكنولوجى الشامل، وافتتاح الفروع الإلكترونية وزيادة الانتشار الجغرافي، عبر إنشاء الفروع الصغيرة كجزء من استراتيجية البنك خلال الثلاث سنوات القادمة.

ماجد فهمي: الإنفاق الاستثماري لتطوير النظم التكنولوجية قابل للزيادة إلى مليار جنيه

وأضاف فهمي، أن فتح ملف تكنولوجيا المعلومات وتطوير البنية التحتية كان من أبرز أولويات الإدارة العليا لبنك التنمية الصناعية، نظرا لتدهور حالة ووضع البنية التكنولوجية الخاصة بالبنك، وخروج أغلب الأجهزة والوحدات الرئيسية والخوادم من نطاق الدعم الفني، نتيجة عدم وجود إنفاق استثماري يذكر على مدار سنوات طويلة مما كان يمثل مخاطر كبيرة على استمرار البنك وقدرته على التواجد والمنافسة.

وتابع فهمي، أن البنك قام بتبنى خطة طموحة واعتماد موازنة مالية تخطت 600 مليون جنيه قابلة للزيادة لأحداث تطوير تكنولوجى شامل، حيث كانت بداية الإصلاح بإعداد خطة استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات متوافقة مع الاستراتيجية العامة للبنك ولمدة 5 سنوات بدأت من عام 2018 وتنتهي في 2022 كما تمت إعادة الهيكلة للعمالة والتدعيم بعناصر مميزة وإعداد هيكل تنظيمي على أسس ومعايير يتحقق من خلالها تطوير البنية التحتية التكنولوجية.

وساهم الاستثمار في البنية التكنولوجية والتطور السريع لملف تكنولوجيا المعلومات في حصول بنك التنمية الصناعية على موافقة البنك المركزي لافتتاح 10 فروع جديدة لأول مرة فى تاريخ البنك، بحسب ما أورده البيان، كما يخطط البنك لافتتاح فرعين إلكترونيين قبل نهاية العام الحالي.

حمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية

من جانبه أوضح حمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة البنك، أن الخطة الاستراتيجية تكونت من عدد كبير من المشروعات تخطى 64 برنامج ومشروع شملت تطوير البنية التحتية من أجهزة وخوادم وشبكات، ومشروعات خاصة بأجهزة وتطبيقات أمن المعلومات وتطوير التطبيقات المصرفية والخدمية المساعدة، وتطبيقات الخدمات والمدفوعات الإلكترونية، بالإضافة إلى عقود صيانة التشغيل والدعم الفني والتراخيص وتحديث سرعات خطوط الربط وتجهيزات الفروع الجديدة من أجهزة وشبكات.

حمدي عزام: خطة طموحة لقطاع IT تنتهي في 2022

وأشار إلى أن بنك التنمية الصناعية نجح في إنجاز 30 مشروعا حتى الآن من خطة التطوير بإنفاق استثمارى يزيد عن 250 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية التكنولوجية وتم الانتهاء من تحديث مركز البيانات الأساسي بالكامل من وحدات تخزين وخوادم ونظام النسخ الاحتياطى للبيانات مع نقله إلى مقر آمن طبقا للمعايير الدولية كما تم الاستعانة بكبرى الشركات العالمية في مجالات صناعة أجهزة ووحدات وتطبيقات وحلول تكنولوجيا المعلومات لشراء و تجهيز وتشغيل متطلبات البنك.

كما تم تجهيز احتياجات مركز البيانات البديل وبدء التشغيل التجريبى وكذلك تنفيذ 90 % من مشروعات أمن الشبكات والمعلومات مع تنفيذ مشروعات تطوير وتحديث النظام البنكي الأساسي ونظام إدارة الموارد البشرية وتحديث نظام السويفت وتطبيق برامج مكافحة غسل الأموال.

وأطلق النمية الصناعية بطاقة ميزة الوطنية للمدفوعات الإلكترونية بعد حصوله على موافقة البنك المركزي وجارى طرح 20 ألف كارت ميزة من إجمالى 40 ألف كمرحلة أولى، كما أنهى البنك التجهيزات الخاصة بإطلاق خدمة فوري لتحصيل الأقساط وغيرها.

ويستهدف البنك إنشاء فروع إلكترونية بجانب الفروع الصغيرة Mini Branches لتسهيل الخدمات المالية المقدمة للعملاء وتحويلها من الطريقة التقليدية إلى تطبيقات الخدمات المالية الإلكترونية لتحقيق أهداف البنك في الانتشار وزيادة قاعدة العملاء.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا