تراجع عدد صفقات الدمج والاستحواذ 9% في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

إبريل الأسوأ خلال النصف الأول.. ونشاط ملحوظ آخر شهرين بلغ 27.5 مليار دولار في يونيو

aiBANK

سجلت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 50.7 مليار دولار خلال الستة أشهر الأولى من عام 2020، وذلك بتراجع 55% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الذي شهد تسجيل مستوى قياسي مع اتفاقية أرامكو السعودية لشراء حصة من شركة الصناعات الأساسية مقابل 69.1 مليار دولار.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وانخفض عدد الصفقات وفقًا لتقرير حديث لمزود بيانات أسواق المال ريفينتيف -Refinitiv- التابع لمجموعتي بلاك ستون وتومسون رويترز، بنسبة 9 % عن العام الماضي إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات، ولكن تعد القيمة المسجلة لصفقات النصف الأول من عام 2020 هي ثالث أعلى إجمالي من كل الأوقات بعد عام 2019 الذي بلغ 112.7 مليار دولار، وعام 2007 الذي سجل 58.5 مليار دولار.

إضغط لتحميل العدد التاسع من نشرة حابي

وأشار التقرير إلى أن نشاط الاندماج والاستحواذ تراجع إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر عند 1.9 مليار دولار في شهر أبريل، ثم زاد من حيث الحجم والقيمة لمدة شهرين متتاليين ووصل إلى 27.5 مليار دولار في يونيو، بعد إعلان البنك التجاري الوطني السعودي عن خطط للاستحواذ على مجموعة سامبا المالية بقيمة 15.6 مليار دولار، كما أعلن كونسورتيوم من المستثمرين شراء أصول أنابيب الغاز في أدنوك مقابل 10.1 مليار دولار.

 

وتعد هذه أكبر الصفقات التي تم الإعلان عنها في المنطقة حتى الآن، وعززت قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ في يونيو ليسجل ثاني أعلى إجمالي شهري منذ بداية إحصائيات Refinitiv في الثمانينيات.

ارتفاع 13% بصفقات تضم مستحوذًا من خارج المنطقة يدفع نحو أعلى مستوى على الإطلاق عند 17 مليار دولار

وارتفعت عمليات الاندماج والشراء التي تضم مستحوذًا من خارج المنطقة، بنسبة 13% إلى أعلى مستوى لبيانات النصف الأول على الإطلاق عند 17.0 مليار دولار.

القطاع المالي يستحوذ على 41% من إجمالي الصفقات.. السعودية والإمارات ومصر في مقدمة الدول المستهدفة

وسيطرت صفقات القطاع المالي على 41% من صفقات الاندماج والاستحواذ المستهدفة في المنطقة خلال النصف الأول من العام، وجاءت السعودية في صدارة الدول المستهدفة، تلتها الإمارات بنسبة 25% ثم مصر بنسبة 11%.

مورجان ستانلي يتصدر اللاعبين بالمنطقة بحصة سوقية 51% خلال 6 أشهر

وتصدر مورجان ستانلي قائمة بنوك الاستثمار على مستوى نشاط الدمج والاستحواذ خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020 بحصة سوقية بلغت 51%.

الرابط المختصر