قبل عودة التدفقات.. استثمارات الأجانب في الأذون تراجعت 544 مليون دولار خلال مايو

aiBANK

أمنية إبراهيم – كشفت بيانات البنك المركزي، عن تسجيل استثمارات الأجانب في أذون الخزانة أقل تراجع منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، خلال شهر مايو الماضي، متراجعة بما يعادل 544 مليون دولار فقط.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأظهر التقرير الشهري للبنك المركزي اليوم، تسجيل أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة نحو 111.81 مليار جنيه تعادل 6.994 مليار دولار في شهر مايو، مقابل 119.103 مليار جنيه تعادل نحو 7.538 مليار دولار في أبريل.

وينشر البنك المركزي بيانات استثمارات أذون الخزانة مقومة بالجنيه المصري، وتم احتساب القيمة بالدولار على أساس آخر متوسط لسعر بيع العملة الأمريكية في شهري مايو وأبريل والبالغ 15.9383 جنيه للأول، و15.7986 جنيه للثاني.

ومن المنتظر أن يظهر التقرير الشهري القادم للبنك المركزي المصري عن شهر يونيو، زيادة أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة، بعد العودة القوية لتدفقات مستثمري المحافظ المالية والصناديق والمؤسسات العالمية لسوق الدين المصرية.

إضغط لتحميل العدد التاسع من نشرة حابي

وكشفت نشرة حابي في عددها أمس الإثنين، عن تلقي سوق الدين المحلية تدفقات أجنبية جديدة بحوالي مليار دولار خلال يومي عمل فقط: الخميس والأحد الماضيين، وسط موجة عودة قوية للاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في الأسابيع القليلة الماضية.

وكان شهر مارس الماضي، قد شهد ذروة تخارج استثمارات الصناديق المالية الأجنبية من الأسواق الناشئة ومن بينها مصر جراء تداعيات أزمة كورونا العالمية، وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، تراجعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بنحو 10.383 مليار دولار خلال مارس، لتصل إلى 9.45 مليار دولار مقابل نحو 19.83 مليار دولار في نهاية شهر فبراير، فيما تراجعت بما يقارب ملياري دولار في شهر أبريل لتبلغ ما يعادل 7.538 مليار دولار.

وشهدت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية ارتفاعا مطردا طوال عام 2019 وحتى شهر فبراير 2020، إلا أن التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا على الأسواق العالمية بدءا والتي بلغت ذروتها في شهر مارس أدت لخروج استثمارات الصناديق الأجنبية من الأسواق الناشئة وكذلك مصر.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر