هيرميس وبنك الرياض وجدوى على قمة إصدارات وعمولات أسواق الأسهم

في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الأول

aiBANK

أتعاب بنوك الاستثمار تتراجع 25% إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات
مصر تحصد 7% من الرسوم بالمنطقة.. والسعودية تستحوذ على الأغلبية تليها الإمارات
رسوم أسواق الدين تسجل أعلى إجمالي للنصف الأول منذ عام 2000 عند 161 مليون دولار

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ تقاسمت المجموعة المالية هيرميس وبنك الرياض وشركة جدوى للاستثمار السعودية، قمة إصدارات وعمولات بنوك الاستثمار بأسواق الأسهم على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لأحدث تقرير لمزود بيانات أسواق المال ريفينتيف -Refinitiv- التابع لمجموعتي بلاك ستون وتومسون رويترز.

E-Bank

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وبلغ إجمالي الإصدارات المتعلقة بالأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الأول من العام نحو 875.7 مليون دولار، بتراجع نسبته 58% عن القيمة المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما تعد أدنى إجمالي بإحصائيات النصف الأول منذ عام 2004.

إضغط لتحميل العدد التاسع من نشرة حابي

وشهدت الأشهر الستة الأولى من العام طرحين أوليين فقط بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث جمعت شركة الرعاية الصحية مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية نحو 699.7 مليون دولار بالسوق المالية السعودية مطلع مارس الماضي، بينما جمعت شركة إميرالد للاستثمار العقاري ما يوازي 13.1 مليون دولار من البورصة المصرية في فبراير.

وكشف التقرير عن تراجع رسوم الخدمات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ما يقدر بنحو 522.1 مليون دولار خلال النصف الأول من 2020 بنسبة انخفاض 25% عن العام الماضي، كما يعد أدنى مستوى في ثلاث سنوات، وذلك نتيجة لتراجع الاكتتابات في الأسهم، واستشارات الاندماج والاستحواذ، وكذلك عمليات الإقراض الجماعي.
وانخفضت رسوم الاكتتاب في أسواق الأسهم بنسبة 62% لتصل إلى 17.1 مليون دولار، مسجلة أدنى إجمالي للنصف الأول في المنطقة منذ عام 2009.

في حين بلغت الرسوم الاستشارية لمعاملات الاندماج والاستحواذ نحو 206.4 مليون دولار، بانخفاض 7% على أساس سنوي، بينما انخفضت رسوم الإقراض الجماعي بنسبة 50% إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات عند 137.7 مليون دولار.

وارتفعت رسوم الاكتتاب في أسواق الدين بنسبة 6% على أساس سنوي إلى 161.0 مليون دولار، وهو أعلى إجمالي في النصف الأول منذ أن بدأت احصائيات Refinitiv في عام 2000.

 

واستحوذت رسوم الحكومة والوكالة على 36% من إجمالي الرسوم الاستثمارية في المنطقة خلال النصف الأول من عام 2020، مقابل 24% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت المملكة العربية السعودية معظم الرسوم الاستثمارية في المنطقة خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وبلغ إجماليها 206.0 مليون دولار تمثل 39%، تلتها الإمارات بنسبة 29%، في حين بلغ نصيب مصر 7% ارتفاعًا من 6% سجلتها في 2019.

واستحوذ بنك HSBC على معظم رسوم الخدمات الاستثمارية في المنطقة خلال الأشهر الستة الأولى من العام، بإجمالي 58.5 مليون دولار، تمثل نحو 11.2% من إجمالي الرسوم.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر