طارق شكري: عربية القابضة تنتهي من إنشاءات 200 مبنى في صن كابيتال

تنفيذ 70% من المرحلتين الأولى والثانية بمعدل 4000 وحدة

CairoBank

بكر بهجت _ كشف المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة عن انتهاء المجموعة من الإنشاءات الخاصة بنحو 200 مبنى في مشروع صن كابيتال الذي تعمل عليه المجموعة في منطقة غرب القاهرة، مشيرًا إلى أن الشركة تسبق الجدول الزمني للإنشاءات بنحو 6 أشهر، نتيجة تركيزها الكبير على تسريع وتيرة العمل في الموقع.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

أضاف شكري في تصريحاته لجريدة «حابي» أن ما تم تنفيذه يمثل نحو 70% من المرحلتين الأولى والثانية في المشروع الذي تقيمه الشركة بالشراكة مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، موضحًا أن المباني التي تم تنفيذها تضم نحو 4000 وحدة من إجمالي وحدات المرحلتين التي تصل إلى 6000 وحدة تقريبًا.

وأكد أن قيمة ما تم ضخه في الإنشاءات حتى الآن لم يتم حصره، خاصة أن المبلغ وفق وصفه يعادل مليارات الجنيهات تتضمن التعاقدات مع المقاولين والمدخلات، ولأن المشروع يضم العديد من الأنشطة الاستثمارية بخلاف الشق السكني، لافتًا إلى أن الشركة ركزت بصورة كبيرة على أعمال الإنشاءات.

وأطلقت شركة عربية مشروع «صن كابيتال» عام 2018 بالشراكة مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة على مساحة 575.65 فدان غرب القاهرة، باستثمارات 4 مليارات دولار -ما يعادل نحو 60 مليار جنيه- ويضم شققًا سكنية تمثل 60% منه، والباقي أنشطة تعليمية وطبية وتجارية وإدارية وترفيهية، إلى جانب شقق فندقية، وبلغت قيمة الاستثمارات التي ضختها الشركة العام الماضي نحو مليار جنيه وفق تصريحات سابقة لرئيس الشركة.

بدء إجراءات القرض المصرفي لتمويل الشق الفندقي سبتمبر المقبل

وفيما يتعلق بشق التمويل قال شكري إن ما تم ضخه حتى الآن تم عبر التمويل الذاتي من الشركة إلى جانب إيرادات المبيعات -والتي لم يحدد قيمتها- وفيما يتعلق باللجوء إلى الاقتراض المصرفي فإن الشركة كانت تخطط لبدء إجراءات الحصول على قرض بنكي خلال الأشهر الماضية، إلا أن التباطؤ الناجم عن ظهور فيروس كورونا أدى إلى إرجاء تلك الخطوة إلى شهر سبتمبر، وذلك لتمويل الشق الفندقي بالمشروع.

وفي مارس الماضي قال شكري لجريدة «حابي» إن المجموعة تعتزم البدء في التفاوض مع تحالف مصرفي على قرض سيتم توجيهه لبدء الإنشاءات الخاصة بالشق الفندقي في مشروع «صن كابيتال» الذي تعمل عليه المجموعة في منطقة غرب القاهرة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي للاستفادة من الفائدة المنخفضة، كما أن الشركة دخلت في محادثات فعلية مع مجموعة من البنوك للاتفاق على القرض.

ومن المقرر أن يتم توجيه القرض إلى إنشاء الشق الفندقي بالمشروع، حيث يضم مشروع صن كابيتال 3 فنادق تشمل 1000 غرفة، وتم التعاقد على إدارة أحدها مع شركة فيرمونت العالمية وIHG إنتركونتننتال جروب.

ولم يحدد شكري قيمة التمويل المستهدف، إلا أنه أشار إلى أن التمويل البنكي لن يزيد على 15% من إجمالي محفظة استثمارات الشركة.

وتعمل شركة عربية إلى جانب مشروع صن كابيتال على مشروع جاليريا بمنطقة القاهرة الجديدة على مساحة 75 فدانًا بالقاهرة الجديدة، وتطوره الشركة على 7 مراحل تنفيذية وبيعية، باستثمارات 5 مليارات جنيه.

ونهاية العام الماضي أعلن المهندس طارق شكري، عن انتهاء الشركة من 3 مراحل في مشروع «جاليريا»، الذي يقام على مساحة 75 فدانًا بالقاهرة الجديدة، شاملة المرافق والمساحات الخضراء، وكان من المقرر أن يتم الانتهاء من آخر مرحلتين خلال 6 أشهر، حيث يطور المشروع على 7 مراحل تنفيذية وبيعية، باستثمارات 5 مليارات جنيه.

وفي مايو طرحت مجموعة عربية أكثر من 100 وحدة بمشروع جاليريا ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل العملاء لوحدات الإسكان المتوسط بفائدة 5% ثابتة، حيث وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع بنك الاستثمار العربي لتمويل العملاء المشترين للوحدات بفائدة مخفضة، مشيرة إلى أنها تدرس عدة عروض من بنوك أخرى ترغب في التعاقد معها.

وقالت الشركة إن الوحدات التي تم طرحها تنطبق عليها شروط المبادرة كمرحلة أولى وتتراوح مساحتها ما بين 125 مترًا مربعًا وحتى 150 مترًا مربعًا، فيما لا تتجاوز أسعارها 2.25 مليون جنيه كاملة الإنشاء، وهي الشروط المنظمة للتمويل ضمن المبادرة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا