محمد خليل: عقد SLA موحد لشركات الخدمات بالعاصمة الإدارية

الاتفاق ينطبق على خدمات الاتصالات والغاز والكهرباء والمياه والمواصلات

CairoBank

بكر بهجت _ بدأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في إعداد عقد موحد للجودة SLA سيتم توقيعه مع جميع الشركات التي تقدم الخدمات في العاصمة، مثل الاتصالات والغاز والكهرباء والمياه والمواصلات، ويلزم الشركات بمستوى معين من الجودة، وهو الإجراء الذي تسبب في تأجيل توقيع عقود تقديم خدمات الاتصالات مع الشركات الثلاث أورنج وفودافون واتصالات مصر بنظام الشراكة، والذي كان مقررًا في يونيو الماضي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وقال المهندس محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية، لجريدة «حابي» إن الشركة انتهت من الاتفاق على جميع الاشتراطات مع الشركات الثلاث إلى جانب شركة المصرية للاتصالات المشغل الرئيسي، مشيرًا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من صياغة العقد الموحد خلال شهر أغسطس، ومن ثم سيتم دعوة الشركات للاطلاع عليه وتوقيع العقود الخاصة بتقديمها للخدمات التي تحتاج إليها.

الانتهاء من إعداد البنود الشهر المقبل.. يليه دعوة الشركات للتوقيع

وعقد SLA هو بمثابة اتفاقية لمستوى الخدمة بين المزود والمستفيد، ويختلف عقد مستوى الخدمة عن عقد الخدمات، فهو لا يعني مجرد الاتفاق على تقديم خدمة بل إن موضوعه الأساسي هو مستوى أداء هذه الخدمة، حيث يهتم عقد SLA بتنظيم تفاصيل أداء الخدمة من خلال وضع معايير لتحديد كفاءة وجودة الخدمة وتوفير حلول في حالة التقصير المقبول في أداء الخدمة، أو جزاءات في حالات الإخلال الجسيم بمستوى الخدمة المتفق عليه.

ويكون قياس مستوى الخدمة في عقد SLA من خلال الاعتماد على بعض المعايير المتفق عليها في العقد كوسيلة لقياس مستوى الخدمة من عدة نواحٍ كالأداء والجودة والسرعة، كما يتضمن العقد التعويضات والجزاءات التي تترتب على الإخلال أو التقصير في أداء الخدمة وفقًا لمستوى الخدمة المتفق عليه في العقد.

أضاف محمد خليل أن العقد الموحد سيمنع حدوث اتصال مباشر بين العميل ومقدم الخدمة، بما يساعد في إنجاز الخدمات بصورة أسرع فيما يتعلق بتقديم الخدمة أو الصيانة أو الرد على الشكاوى، نظرًا لأن شركة العاصمة ستكون هي الوسيط بين الطرفين.

وفي مايو الماضي انتهت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية من التفاوض على تقديم خدمات الاتصالات بالعاصمة مع الشركات الثلاث أورنج وفودافون واتصالات مصر، بنظام الشراكة، على أن تتولى المصرية للاتصالات تقديم خدمات الجملة للمشغلين وفق الاتفاق الموقع في سبتمبر من العام الماضي.

وقال رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية إن الشركة اتفقت على البنود الخاصة بنماذج المحمول والأبراج التشاركية، والبنية التحتية والخدمات ومستوى جودة الخدمات، مشيرًا إلى أن نموذج العقد يعتمد على المنافسة بين الشركات لمنع احتكار تقديم الخدمات.

وفي سبتمبر من العام الماضي وقعت شركة العاصمة الإدارية مع الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية إنشاء وتشغيل وتأجير وإدارة وصيانة شبكات الاتصالات والخدمات الذكية والأمنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بتوفير ما تحتاجه هذه الشبكات من بنية تحتية وربطها بالشبكة العامة للمصرية للاتصالات، كما ستقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمات الجملة لمُشغلي الاتصالات الآخرين بجودة فائقة.

وفي تصريحات سابقة لجريدة «حابي» كشف رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن الاتفاق مع شركة «كورنينج مصر» Corning Egypt لتوريد المواسير والفايبر، كما تم الاتفاق مع شركتي «سيسكو مصر» و«فايبر مصر» بعد فوزهما بمناقصة توريد أجهزة وأنظمة مراكز اتصالات العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع أن هناك 4 عقود تم توقيعها خلال الفترة الماضية دخلت فعليًّا حيز التنفيذ، وتتضمن عقد إقامة مركز التحكم والسيطرة مع شركة هانيويل الأمريكية، لإدارة الشق الأمني في العاصمة الإدارية، من خلال إنشاء أول مركز تحكم وسيطرة، بتكلفة تصل إلى 2.2 مليار جنيه.

ويتمثل العقد الثاني في إقامة مركز إدارة المدينة، والذي تم توقيعه مع شركة اتصالات مصر في ديسمبر الماضي، بعد فوزها بمناقصة توريد وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة المدينة، لتوفير وتقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفني داخل العاصمة الجديدة.

ويختص العقد الثالث بإنشاء وتشغيل وإدارة مركز بيانات للخدمات السحابية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي تم توقيعه في يناير الماضي مع شركة أورنج مصر للاتصالات، لافتًا إلى أن العقد الرابع يتعلق بتوريد العدادات الذكية، والذي تتولى تنفيذه شركة السويدي إلكتريك وشركتان فرنسية وصينية بقيمة تصل إلى 25 مليون دولار (نحو 390 مليون جنيه).

ومن المتوقع أن يتم البدء في توريد العدادات بعد 3 أشهر من الآن، مشيرًا إلى أن العقد يشمل جزءًا من المرحلة الأولى، وتتولى شركة المصرية للاتصالات مسؤولية الاتفاق مع الشركات الثلاث باعتبارها مقدم العرض الرئيسي.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا