أحمد الوكيل: ننتظر الإعلان عن شروط وتفاصيل مبادرة تحفيز الاستهلاك لبحث المشاركة

90 % انخفاضا في مبيعات قطاعات الملابس والمفروشات والسيارات

aiBANK

فاروق يوسف _  قال أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية ورئيس اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، إن مبادرة تحفيز الاستهلاك جاءت في وقت مناسب، خاصة في ظل انخفاض مبيعات بعض القطاعات، ممثلة في الملابس والمفروشات والسيارات وبعض السلع الاستهلاكية، بنسبة 90% خلال الفترة الحالية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأوضح لجريدة حابي، أن بعض التجار والشركات ينتظرون الإعلان عن الشروط والتفاصيل الخاصة بهذه المبادرة لبحث إمكانية الانضمام إليها، وسيتم الإعلان عن هذه الشركات بعد الإعلان عن جميع التفاصيل.

الغرفة تجري استبيانًا بين الأعضاء عن تصورات واتجاه السوق بعد أزمة كورونا

وقال الوكيل، إن الغرفة قامت بعمل استبيان بين الأعضاء عن تصورات واتجاه السوق بعد أزمة كورونا، ومن المقرر الكشف عن نتائجه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار أحمد الوكيل إلى أن السوق في الفترة الجارية تعاني من حالة تباطؤ في عمليات الطلب، وصل إلى درجة من الضعف الشديد حتى أصابه الشلل، ومن ثم فإن توقيت هذه المبادرة جيد لضخ سيولة جديدة وإنعاش القوة الشرائية مرة أخرى.

وذكر الوكيل أن إنعاش الأسواق لن يتأتى إلا بمثل هذه المبادرات، إلى جانب ترشيد بعض الإجراءات والسياسات المالية والنقدية التي تسهل على الشركات تنفيذ عملياتها الاستثمارية وفق ما هو مستهدف، وبالتبعية ارتفاع القدرات الإنتاجية، وزيادة عمليات التوظيف.

وتابع الوكيل أن الشركات بحاجة خلال الفترة الجارية إلى تخفيض الفوائد البنكية، وخفض نسب ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى عدم فرض رسوم جمركية على المواد الخام.

ولفت إلى أنه في حال تطبيق جميع العوامل السابقة ستكون الشركات والمصانع على استعداد تام لتصدير معظم منتجاتها، وهو ما سيدعم الجنيه مقابل العملات الأجنبية، ويعتبر بمثابة أحد الأدوية الفعالة لعلاج المشاكل الاقتصادية التي نتجت عن كورونا.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر